leftlogo

ليه أسوان مشهورة بـ«الكركديه»؟ .. اعرف الحكاية من الفنان خالد النبوي

A A A
خالد النبوي
خالد النبوي

لم نتنه بعد من أثر ولا حلاوة مسلسل "راجعين ياهوى" حتى فاجئنا نور خالد النبوي ووالده الفنان خالد النبوي، بأنهما ما زالا يعيشا الأحداث معنا، حتى بعد انتهاء المسلسل، فيبدو أن أثر المسلسل مازال باقيًا لديهما.

 شارك نور النبوي، جمهوره ومتابعيه فيديو طريفًا على انستجرام، جمعه مع والده خالد النبوي، أثناء تواجدهما فى محافظة أسوان، فاستغلا الرحلة ووجها رسالة إلى "جابر أبو الهنا" عم  بليغ أبو الهنا في المسلسل، والذي قام بدوره الفنان أحمد بدير، والرسالة كانت عبارة  عن كيس من نبات الكركديه اللذيذ. لماذا الكركديه بالتحديد؟ وما علاقته بعائلة أبو الهنا التي تعمد خالد وابنه الظهور باسمها؟.

والسؤال الأهم لماذا كبرنا وجدنا أسوان أشهر المحافظات في بيع الكركديه، للدرجة التي جلعت  بليغ أبو الهنا "يغيظ" جده بأنه حصل على "شوية كركديه عجب"..
تعالى نقولك حكاية فيديو كركاديه أسوان في تلك السطور.



إيه علاقة مسلسل "راجعين ياهوى" بالكركديه؟

ظهر نور النبوي، فى بداية مقطع الفيديو، وهو يوجه رسالة إلى الفنان أحمد بدير، مستخدما أسمائهما فى المسلسل، وهما "جابر" و"بليغ"، بقوله "مساء الفل يا جدو، أنا وبليغ فى أسوان وعايزين نقولك حاجة"، ثم وجه الكاميرا إلى والده النجم خالد النبوى، ليفاجئه بالهدية التى أحضروها له، وهي عبارة عن كيس كركديه، وقال خالد النبوى، مبتسمًا، جيبنالك كركديه أسواني"، ثم أكمل نور "عجب عشان تطري على قلبك".

في حب أسوان والكركديه


ونشر نور النبوى، مقطع الفيديو عبر حسابه الشخصي على موقع "انستجرام"، وكتب فى تعليقه، "فى حب أسوان والكركديه الأسواني وجدو جابر".


وفي أحد مشاهد مسلسل "راجعين يا هوى"، الذي جمع الفنان أحمد بدير، والفنانة وفاء عامر، حدثت مشادة بينهما، وبينما كانت فى قمة عصبيتها، قال لها: "تشربي حاجة"، وعندما قالت له: "أنا لا ليا فى شاي ولا قهوة أنا عندي الضغط"، فرد جابر أبو الهنا "ضغط يبقى كركريه".

من أيام الفراعنة

قام الفراعنة بزراعة الكركديه واستعملوا أزهاره لبعض الوصفات العلاجية، فقد اعتبروه مسكناً لآلام الرأس وطارداً للديدان، ويعالج تصلب الشرايين وأمراض المعدة والأمعاء، حيث ينشط حركتها وإفرازها للعصارة الهاضمة، ومنذ نهاية القرن التاسع عشر ونبات الكركديه يعتبر مصدرا رئيسيا من المصادر الطبيعية لإنتاج الألياف النباتية اللازمة لصناعة الحبال والورق والسليليوز النقي، وقد أصبح حاليا من أهم النباتات الاقتصادية في الصناعات الغذائية والدوائية.

كؤوس أزهار الكركاديه فيها الشفا

 مستخلص الكركديه المائي سواء بارد أو ساخن يستعمل كمشروب منعش جدا خاصة بعد تحليته بالسكر، كما أن هذا المستخلص بعد تركيزه يعتبر مادة ملونة ومكسبة للطعم المميز له لدخوله في صناعة المشروبات الغذائية والجلي والحلويات.


وقد بدأت المصانع الخاصة بالأدوية ومستحضرات التجميل والصابون في استعمال المواد الملونة، التي تستخلص من أزهار الكركديه في منتجاتها، بعد أن توقفت عن استعمال الألوان الكيميائية لما لها من آثار ضارة.

أسوان منبع الورد الأجمل

عند جولتك في السوق القديم بالمدينة تجد روائح التوابل والشطة الأسواني والزيوت العطرية تفوح بروائح نفاذة مميزة، وأشكال الكركديه تخطف عينك مجرد دخولك السوق، تمتلك بلاد الذهب منتجات ومحاصيل عديدة تحمل شعار" زٌرع في أسوان"، وتستحوذ تلك المنتجات الأسوانية شهرة واسعة بين مختلف البلدان العربية الذين يأتون خصيصا لجلبها نظرا لقيمتها الغذائية وارتفاع جودتها، ومنها الكركاديه بأنواعه.


أسماءه الأخرى


يسمى في العراق بالكجرات، وفي مصر بالكركديه، وفي الجزيرة العربية بالغجر، وهي شجرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء ويزرع هذا النبات في سوريا  وجنوب العراق وصعيد مصر ووسط وغرب السودان، كما يُزرع في كثير من البلدان العربية الأخرى مثل الإمارات.

الستات أساس الزرعة والمقابل 2 كيلو من الحصاد

نبات الكركديه شجيري يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين وسيقانه حمراء، وهو من أشهر المنتجات الأسوانية التي يتم زراعتها على مساحات كبيرة فى قرية أدندان ومدينة أبو سمبل والقرى المجاورة لمدينة أسوان، ويبدأ زراعته فى شهر مايو حتى حصادة فى شهر نوفمبر، وتقوم سيدات القرية بتقشيرة بدون مقابل مادي، ولكن يتحصلن على أغصان الكردية لتقديمة وجبة دسمة "للمواشي" ، مع اعطائهن ما يقرب من حوالي 2 كيلو من "اللوزة" (يقصد بها الكركدية بعد تنظيف)، لطهيها وعمل "مربى الكركدية" للأطفال أو العصائر.

ازاي بيوصل لشكله الأخير؟

بعد تنظيفة تأتي مرحلة التجفيف، حيث يتم فرش الكركدية على الحصير مع عرضة لأشعة الشمس لمدة أسبوع ، ويتم تجميعة مرة أخرى فى جوال وبيعة لتاجر الجملة بسعر يبدأ من 40 جنيها للكيلو، بينما يبيع التاجر للزبون 80 جنيها للكيلو الواحد ويتم تصدير الكركدية الأسواني إلى العديد من البلدان الأفريقية، وتعتبر زهرة الكركدية الخالصة من أجود الأنواع وذلك لارتفاع اقيمتها الغذائية، وتستخدم فى علاج الضغط، ثم يأتى النوع الثاني وهو الكركدية المكسر، الذى يتم تفتيته ويباع للزبون حتى يسهل غليه ويملك نفس القيمة الغذائية .

إيه السر في أسوان ؟

عن سر العطارة الأسوانية ورائحتها ومذاقها المميزين للغاية، قال الدكتور حامد عبد الدايم المتحدث الرسمي الأسبق لوزارة الزراعة  في حوار سابق، إن السبب في ذلك جو المحافظة الجاف وخلوه من الرطوبة، ما يساعدها على الاحتفاظ بزيوتها التي تطير في الجو الرطب، بالإضافة لارتفاع درجة الحرارة طوال العام، ما يجعل طقسها الحار مناسباً لزراعة تلك المحاصيل.


hibiscus-tea-with-dried-fruit-2021-08-26-19-01-01-utc

hibiscus-sabdariffa-or-roselle-fruits-2021-08-26-17-16-02-utc
شكل زهرة الكركديه
208936-1الكركديه الأشهر في أسواق أسوان


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022