leftlogo

العيد العالمي لقيمة PI

ليه البيتزا "مدورة"؟.. اعرف سر الشكل الدائري للبيتزا وعلاقتها بالرياضيات

A A A
فطيرة الكريز 1
فطيرة

ربما كنت منتبهًا في حصة الرياضيات أو ربما لا تكون ممن يفضلها من الأساس، لكن سنخبرك بالسر وراء الشكل الدائري لأشهر الأغذية، مثل الفطائر والبيتزا والدوناتس وغيرها، السر هو في القيمة السحرية PI.

هل سمعت بها من قبل؟

فطيرة التفاح

باي أو PI هو نسبة محيط الدائرة إلى قطرها وهي نسبة ثابتة لا تتغير وهي 3.14، والتي يحتفل بها العالم ولم يجد يومًا أنسب من 14 مارس الذي يمثل هذه النسبة. 

لكن ما علاقة باي أو PI  بعالم الطعام؟!

بيتزا


أما عن الاحتفال بهذا اليوم فنحتاج إلى السفر إلى Exploratorium في عام 1988 سان فرانسيسكو، حيث كان يؤمن به الفيزيائي لاري شو وربط شو 14 مارس بالأرقام الأولى من باي (3.14) من أجل تنظيم يوم خاص لربط موظفي إكسبلوراتوريوم معًا، حيث قدم فطائر الفاكهة والشاي للجميع بدءًا من الساعة 1:59 مساءً، وحتى الأرقام الثلاثة التالية من القيمة.

 

ليه البيتزا مدورة


بيتزا 

مهما كان حجم البيتزا أو الفطيرة فإنه إذا قمت بقياس محيط البيتزا نسبة إلى قطرها ستجد نفس النسبة ثابتة وهي 3.14 وهي نسبة باي PI التي تحدثنا عنها، لكن ربما تكون سمعت من قبل عن المزحة التي تقول "البيتزا مدورة بتتحط في علبة مربعة وتتقطع على شكل مثلثات".

لكن عن السبب وراء ذلك قال موقع Crust Kingdom، إنه وفقا لأهل البيتزا الأصليين وهم "نابولي" فإن البيتزا حينما تكون في مرحلة "العجن" فإنها تقطع على شكل قطع عجين صغيرة دائرية الشكل والتي حين يتم فردها فإنها تأخذ نفس الشكل الدائري، حتى تصبح متساوية من كافة الجهات. 

أما عن لماذا يتم تقطيعها إلى مثلثات وذلك حتى ضمان أن تكون كل القطع متساوية الحجم فتصبح كل قطعة بحجم الأخرى.

 

هل في بيتزا مربعة

 

 


بيتزا صقلية

أما الحديث عن وجود بيتزا مختلفة الأشكال الهندسية، سواء مربعة أو مستطيلة مثلا، فذلك بالفعل موجود لكنها لا تأخذ نفس الشهرة والشعبية للبيتزا الدائرية وذلك موجود في النسخية "الصقلية" من البيتزا وفي هذه النسخة لا يقومون بفرد العجينة في الخارج وإنما يضعونها في صواني مربعة الشكل ويقومون بفردها بالأيدي داخلها. 


احتفالات بيوم باي PI:

دوناتس



ولم يتوقف الأمر عند الهوس بهذه النسبة إلى هذا الحد بل وصلت أن بعض المطاعم الكبرى في أمريكا وسلاسلها العالمية في كافة أنحاء العالم احتفلت بهذا اليوم بتقديم عروض على الأغذية والمشروبات ومنها:

1- قدمت متاجر 7-Eleven بيتزا كبيرة بالسعر السحري البالغ 3.14 دولارًا في يوم Pi الوطني.
2- قدمت Blaze Pizza بيتزا مقاس 11 بوصة مقابل 3.14 دولار. 
3- اتخذ Potbelly Sandwich Shop نهجًا مختلفًا قليلاً عن Pi Day. إنهم يمنحون 314 عضوًا من أعضاء Perks شوربة وفطيرة دجاج مجانية. 
4- وقدم Aperol Spritz المشروبات بسعر 3.14 دولارًا.
5- أما Your Pie فقدم عرضا آخر بقيمة 3.14 دولارًا أمريكيًا وهي قيمة الخصم على بيتزا بحجم كبير.
6- وقدم Goldbelly خصم وصل إلى 30٪ خصم على بعض الفطائر الأكثر شعبية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022