leftlogo

ليه الجبنة لونها «أحمر وبرتقالي»!.. يا ترى إيه السبب «طبيعي وكمان صحي»

A A A
ليشستار
جبن ريد ليستر

بالطبع ليس كل الجبن أبيض اللون مثل «الفيتا» ولا أصفر مثل «الرومي أو الشيدر»، فهناك جبن له ألوان مختلفة، هل تساءلت يومًا عن سبب وجود لون أحمر غامق أو برتقالي في بعض أنواع الجبن، مثل «شيشاير وريد ليستر وشروبشاير بلو»؟ بالتأكيد اللون ليس من الحليب، وتمت إضافته بالتأكيد فيه.

سبب اللون الأحمر للجبن

اللون طبيعي يأتي من لون نباتي غير ضار يسمى Annatto يتم استخلاصه من بذور شجرة أشيوت (Bixa orellana)، موطنها أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي.

 

وتتواجد البذور بين جزء من النبات به شعر على شكل قلب، ولها لون مميز من القرميد الأحمر، وقد تم استخدامها لتلوين وصباغة كل شيء من المنسوجات إلى مستحضرات التجميل وحتى لوحات شعب الأزتك، ولكن الآن، يتم استخدامها بشكل أساسي لتلوين الطعام، على وجه الخصوص، الجبن والزبدة.

تاريخ الأجبان الملونة

الأمر ليس حديثا، حيث أنه هناك مصادر بحسب موقع The Countryard Diary تشير إلى أن ممارسة تلوين الأجبان ظهرت في جنوب إنجلترا في القرنين السادس عشر والسابع عشر، وتستخدم هذه المقاطعات بشكل تقليدي جميع أنواع عوامل التلوين لإضافة لون إلى الجبن، وعصير الجزر والكركم وبتلات القطيفة وحتى الزعفران المحلي الذي كان يُزرع في المملكة المتحدة في تلك الأيام.


في القرن الثامن عشر، بدأت بريطانيا في استيراد المزيد من البن والتوابل وجميع أنواع المنتجات من الأمريكتين وبالتالي، وتم استبدال الملونات المحلية المصدر بـ annatto المستورد - لأنه أنتج نتيجة أفضل من حيث اللون مع تأثير أقل على الملمس والنكهة. منذ أكثر من 200 عام، كان Annatto هو اللون المفضل لتلوين الجبن "الأحمر"، ولكن هذا لا يمنع أن بعض المزارعين أحيانا يضيفون اللون إلى الحليب أثناء إعداد الجبن لإخفاء شحوب اللبن.


الجبن الملون في الحرب العالمية

بحسب الموقع فإن ملونات الجبن لا تغير من طعمها، لكن يشير الموقع إلى أنه لم يتم استخدام مُلون الجبن أناتو أو annatto في أي إنتاج للجبن خلال سنوات الحصص الغذائية للحرب العالمية الثانية في الفترة بين عامي 1939-1953 لأنه لم يتم استيرادها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك تحولت جميع أنواع الجبن "الحمراء" التقليدية إلى "بيضاء".

بيكسا اورليانا
نبات بيكسا أورليانا سبب تلوين الجبن

شيشاير
جبن شيشاير البرتقالية

ليشستار
جبن ريد ليستر


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022