leftlogo

«ليه الكفتة بتكش بعد تسويتها؟!».. 10 تركات لحل المشكلة ومُضاعفة حجمها

A A A
الكفتة
الكفتة المشوية


الكفتة من الأكلات المحببة التي يحب الجميع تقديمها بجانب الوجبات الرئيسية، والتي يمكن تحضيرها بأكثر من طريقة، فتعدد وصفاتها، وتبقي هناك مشكلة نعاني منها وهو انكماش حجمها بعد الطبخ، foodtoday تقدم لكي أسباب انكماش الكفتة والحيل لمعالجة هذه المشكلة.


أسباب شائعة تجعل الكفتة أصغر حجمًا


الكفتة مصنوعة بالأساس من اللحم المفروم والدهون وبعض التوابل والبصل والفلفل والبقدونس وغيرها من المكونات التي تضاف حسب الرغبة، وتختلف الأسباب التي تسبب انكماش الكفتة ونقص حجمها، وهذه بعض الأسباب الشائعة التي تتسبب في تقليل حجمها وتقلصها عند الطهي وهي كالتالي:

1-  الدهون الزائدة الموجودة داخل اللحمة، فعندما تتعرض هذه الدهون للحرارة تذوب، وبذلك يقل حجم اللحم، ويمكنك تجنب هذا باختيار اللحمة التي لا تحتوي على دهون أكثر من اللأزم، بصفحة عامة فاللحوم البقري لا تتقلص بسهولة لأنها لا تحتوى على نسبة عاليه من الدهون، على عكس اللحم الضأن الذي يحتوي على نسبة دهون كبيرة.

2- الحرارة العالية تعمل على تقليص حجم الكفتة، فعندما يتعرض اللحم إلى الحرارة العالية يُخرج كثيرًا من الماء، لذلك قم بتسوية الكفتة على نار متوسطة دائمًا.

3- عدم المزج الجيد لبعض المكونات التي تدخل في الكفتة وعدم عجنها بشكل كاف، يعمل على التخلص من السوائل التي تؤدي إلى تقلص حجمها، فقم بمزج وعجن المكونات معًا بشكل كامل لتحصل على النتيجة التي ترغب بها.  

4- الإضافات التي تدخل في صنع الكفتة يمكن أن تؤدي إلى سحب الرطوبة والماء من الكفتة وانكماشها بسرعة، كالطماطم والبصل والبقدونس، لذا قم بإضافة هذه المكونات ولكن بتوازن ولا تكثر فيها.

حيل للمحافظة على حجم الكفتة 

1- هناك بعض الحيل التي يمكن أن تقلل من انكماش الكفتة، حيث يمكنك وضع حبة من البطاطس المهروسة مع اللحمة المفرومة أو الكفتة، فهي تساعد على امتصاص الدهون والحفاظ على وزن الكفتة كما هو.

2- قومي بإضافة نصف كوب من البرغل المنقوع  لمدة ساعتين بعد تصفيته من الماء الزائد، اخلطيه مع اللحم المفروم والبصل فهذا كفيل لمضاعفة حجم اللحم.


3- استخدمي صودا الخبز مع الكفتة فهي تساعد على زيادة حجمها.

4- حضري الكفتة بنفسك ولا تشتري الكفتة جاهزة، وعندها يمكنك التحكم في حجم الدهون الموجودة في اللحمة المفرومة التي تساعد على انكماش الكفتة عند التسوية.


5- أثناء تسوية الكفتة لا تغطيها واتركي البخار يخرج من الكفتة أثناء التسوية حتى تحتفظي بحجمها وشكلها كما هي.

6- أصنعي بعض الفتحات الصغيرة في الكفتة، فهذا يساعد على الاحتفاظ بنسبة السوائل والدهون الموجودة بها، وبذلك تحافظي على حجمها فلا يتقلص حجمها.

ك
كفتة داودة
ك


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022