leftlogo

ليه بتجوع بعد ما تاكل كشري؟.. اعرف سر أشهر طبق في مصر

A A A
كشري
طبق الكشري

لا أحد يختلف على حب المصريين لطبق الكشري الاقتصادي، وبالبلدي يقال عنه إنه طبق "ولاد البلد".. لكن هل سألت نفسك من قبل عن عدد السعرات الحرارية الموجودة في طبق الكشري، أو بعيدًا عن عدد السعرات، السؤال الأهم، لماذا نشعر بالجوع فور الانتهاء من طبق الكشري؟.. وإليكم في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن طبق الكشري ولماذا نشعر بالجوع فور الفراغ من تناوله، حسبما نشرت خبيرة التغذية مي جمال.


مكونات طبق الكشري 

الكشري هو أكلة مصرية شعبية تتميز بشهرة واسعة، ويتكون الكشري من الأرز والشعيرية والمكرونة والعدس البني، وتتم إضافة صلصة طماطم وشرائح البصل المقلي إليه، كما يمكن إضافة بعض الحمص، وهو وجبة متعددة العناصر تحتوي على قيم غذائية مرتفعة ومحتوى هائل من الكربوهيدرات، وعندما نتحدث عن الكشري، فإنه يجب العلم بأن كل 160 جراما من الكشري تحتوي على 270 من السعرات الحرارية، و47 جراما من الكربوهيدرات، و4 جرامات من الدهون، بالإضافة إلى 6 جرامات من البروتين، أما بالنسبة إلى طبق أو عبوة كبيرة من الكشري وزن 480 جرام، فإنها تحتوي على عدد هائل من السعرات يقدر بـ 810 سعر حراري، بالإضافة إلى 141 جراما من الكربوهيدرات و13 جراما من الدهون، و18 جراما من البروتين.

ليه بنجوع بعد الكشري 

تصنف جميع المكونات الموجودة في الكشري على أنها نشويات، والحقيقة أن النشويات نوعين، الأول هي النشويات المعقدة والثاني هي النشويات البسيطة.

وتأخذ النشويات المعقدة وقتا في الهضم، وتظل موجودة في المعدة فترة طويلة، على عكس النشويات البسيطة، والكشري عبارة عن نشويات بسيطة، والحقيقة أننا نفضل النشويات البسيطة أكثر من المعقدة، حيث يظهر الطعم بشكل كبير في النشويات البسيطة، وبمجرد وضع أي إضافة بسيطة يكون الطعام مميزًا، وعند دخول النشويات البسيطة جسمك، يرتفع السكر في الجسم بطريقة سريعة جدًا ويرتفع معه الإنسولين، وجسمك يبدأ يشعر بالشبع بعد فترة قصيرة، وبمجرد تحول الجلوكوز الموجود في جسمك إلى طاقة، سيقل سكر الدم بطريقة مفاجئة، وتحتاج وقتها إلى الأكل مرة أخرى.

 

إزاي متجوعش بعد الكشري 

عند تناولك طبق كشري، يجب تناول معه طبق سلطة كبير، ويفضل في اليوم الذي تتناول فيه الكشري، عدم تناول العيش في الإفطار والعشاء وكذا العصائر والفاكهة، وعند تناول الكشري، يمكن إضافة حبات حمص أكثر لتشعر بالشبع.

كشري

طبق كشري حار 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022