leftlogo

ليه بنحب السكر وهل في بدائل صحية .. تعرف على أفضل البدائل

A A A
إدمان السكريات
السكريات
كثير منا متعلق تعلق كامل بالسكر أو بالمعنى الأدق بالحلويات عمومًا، والمتلازمة الموجودة في كلامه، إنه لا يستطيع أن يكون سعيد إلا بعد تناول الحلويات، بالإضافة إنه لا يستطيع تفويت وجبة بدون السكر، ولكن السؤال هنا، لماذا نحن في حالة تعلق كبيرة بالسكر والكثير منا لا يستطيع التوقف عن تناوله، إليكم التفاصيل في السطور التالية. 

سر التعلق بالسكر 

السكر من الأشياء التي تساعد الدماغ على إفراز مادة  Endogenous endorphins وهي مادة كميائية تسبب السعادة والراحة للشخص، لذلك في معظم الأحيان عندما تشعر بتوتر أو إنك في حالة ضيق، تذهب لتناول قطعة شوكولاتة أو كيك أو حتى ايس كريم وكاندي وبالفعل تشعر بتحسن وذلك بسبب كميات السكر الموجودة في هذه الأطعمة. 

البدائل الصحية 

لحسن الحظ، هذه المادة يمكن أن تفرز عن طريق الكثير من المنتجات، وليست بالضرورة السكريات، أولها وأهمها هي الرياضة، لأن لعب الرياضة يجعلك في حالة سعيدة جدًا، أما بالنسبة للأكلات إليكم البعض منها. 

الشوكولاتة الداكنة 

تعتبر الشوكولاتة الداكنة عاملاً مساعداً للشعور بالسعادة، لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعتبر منشطاً فعالاً للجهاز العصبي يعمل على تخليصه من التعب. 

جوز الهند

يعتبر جوز الهند من الأطعمة التي تجلب السعادة لاحتوائه على دهون تقوم بتحسين المزاج  وتحفز عمل الدماغ.

الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تحمى المخ، وينصح بتناولها مع زيت الزيتون الذي يساعد على امتصاص مادة الليكوبين بفاعلية أفضل ويعتبر علاجا مناسبا لمحاربة الكآبة وتعديل المزاج.

اللبنة

تحتوي اللبنة على الكالسيوم أكثر من الحليب وتحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 12 وفيتامين ب6 إذ تقوم بإطلاق شحنات من السعادة إلى الدماغ كما أنها تعتبر من الأطعمة المناسبة لتخفيف الوزن.

المحار والمأكولات البحرية

يحتوي المحار على نسبة عالية من من الفسفور وفيتامين ب 12 والايودين والبروتين، بالإضافة إلى أنه غني بالزنك، ويعتبر المحار غذاء قليل الدهون فهي من الأطعمة المهمة لتحسين المزاج بالإضافة إلى أنها مهمة للغدة الدرقية، وأفضل الأنواع التي ينصح بها لتحسين المزاج وجلب السعادة سمك التونة والماكريل والمحار بأنواعه.


شوكولاتة 

طماطم 

جوز الهند

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022