leftlogo

«مائدة الشعب».. أقدم كُتب الطبخ المصري «الوصفات عمرها 100 سنة»

A A A
مائدة الشعب
كتاب "مائدة الشعب" لبسيمة زكي إبراهيم

قبل أن تشتهر كتب الطبخ المصرية وخاصة كتاب «أبلة نظيرة»، كانت هناك العديد من المؤلفات ربما لم تحظ كاتباتها وكتابها بالشهرة نفسها التي حظيت بها نظيرة نقولا مؤلفة كتاب «الطبخ مع أبلة نظيرة»، وإحدى هؤلاء المؤلفات هي بسيمة زكي إبراهيم.
 

من هي بسيمة زكي إبراهيم؟

بسيمة ذكي إبراهيم، هي رائدة من رائدات الكتابة في فنون الطهي والطبخ في مصر، تركت تراثا ليس بالقليل من خلال عدد من المؤلفات التي حاولت من خلالها تطوير المطبخ المصري لأنها لاحظت أن المطبخ المصري على وتيرة واحدة فأرادت أن تساعد السيدة المصرية على تنويع طعامها وإعداده على نسق الأطعمة الأجنبية.


من مؤلفاتها: «مائدة الشعب» الذي صدر الجزء الأول منه عام 1986 والجزء الثاني منه عام 1989 وكتاب «دائرة معارف المنزل الحديث» وكتاب «فن الطهي» وأحد أشهر كتبها هو «الغذاء والمطبخ والمائدة: لحياتنا العائلية»، والذي وصفته مجلة آخر ساعة في عدد بتاريخ.


وهو الكتاب المعلن عنه بمجلة آخر ساعة في عام 1936 والكتاب كما جاء في وصفه: «الغذاء والمطبخ والمائدة لحياتنا العائلية للآنسة بسيمة زكي إبراهيم دبلوم في التربية والآداب الكتاب الأول في صناعة الفطائر الحديثة طبعة ثانية».

الكتاب النادر مائدة الشعب

بسيمة زكى إبراهيم مؤلفة كتاب "مائدة الشعب" الذي صدر لأول مرة في ثلاثينيات القرن الماضي وأعيد طبعه في الثمانينات هي واحدة من رواد كتب التدبير المنزلي والطبخ مثل أبلة نظيرة وكانت صاحبة دعوة للحفاظ على المطبخ المصري من الأكلات الغربية القادمة إليه من كل مكان وفى نفس الوقت كانت تطالب بتنويع وتطوير المطبخ المصري مثل المطابخ الأجنبية وذكرت ذلك في الكتاب النادر "مائدة الشعب".


الجزء الأول من الكتاب مقسم إلى 5 أبواب في الباب الأول يتناول «المطبخ ونظامه، الطهي وقواعده، إرشادات غذائية، التموين، المائدة ونظامها، قواعد الطهي الحديث».


أما في الباب الثاني فيتناول «مشهيات: المرق والحساء والمشهيات والصلصات»، ويتناول الباب الثالث أطعمة مختلفة «البيض والمكرونة والأرز والجبن واللبن والأطعمة المحفوظة»، ويتناول الباب الرابع «الأسماك واللحوم والطيور، وحشو الأطباق وزينتها، الأسماك، الطيور، اللحوم»

مائدة الشعب
غلاف كتاب "مائدة الشعب"

5
فصول كتاب "مائدة الشعب" للمؤلفة بسيمة زكي إبراهيم


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022