leftlogo

ماذا أكل الفراعنة على مائدة الطعام؟.. مؤرخة تكشف أسرار «منيو» المصريين القدماء

A A A
فراعنة 2
جدارية توضح مأدبة الطعام لدى المصري القديم

لا يزال لدينا الكثير لم نكتشفه بعد عن حياة المصري القديم وكل ما نكتشفه يكون بالطبع معلومات جديدة لم نسمع عنها من قبل، منها كيف عاش المصري القديم وماذا تناول وكيف تعامل مع المأكولات والأطعمة، كل هذه تساؤلات أجابت عليها الباحث والمؤرخة للمطبخ المصري، منة الله الدري.

ماذا أكل المصري القديم؟
منة الله الدري، حاصلة على دكتوراه في دراسة النباتات الأثرية ومتخصصة في تاريخ المطبخ المصري، قالت إن الفراعنة كانوا عاشقين للطعام سواء في حياتهم أو وضعه داخل قبورهم لحظة وفاتهم، وذلك اعتقادًا منهم على استخدامه في حياتهم الجديدة الأبدية، والدليل على ذلك هو الرسومات التي تم اكتشافها في المقابر التي تتضمن مشاهد تقديم القرابين من خلال شخص يجلس أمام طاولة طعام وأمامه كل ما لذ وطاب من الأكل بصحبة زوجته.

 

وكانت هذه المائدة تضم أنواع عديدة من الطعام، مثل الخضروات خاصةً البصل الأخضر والقتة (القثاء) والخيار والخس، بالإضافة إلى أنواع من الفاكهة فغالبا يكون هناك عنب وجميز وتين برشومي، وفي بعض الأوقات تتضمن هذه المائدة بعض الأسماك وأنواع مختلفة من الطيور غالبا يكون البط والأوز.


وكشفت الباحثة منة الله الدري، أن من بين اللحوم التي كانت تكون موجودة على مائدة المصري القديم هي «لحمة الرأس» والريش والفخذة وأوقات كان هناك أواني مغلقة لا نعرف ما بداخلها بالظبط، إلى جانب الخبز هناك المشروبات مثل البيرة والنبيذ.

طريقة إعداد الطعام
تقول الدري إنه من بين الجدرايات العديدة التي صورت علاقة المصري القديم بالطعام كانت هناك جداريات توضح طريقة إعداد أنواع معينة من الطعام، على سبيل المثال هناك الكثير من الجداريات توضح طريقة إعداد الخبز ولم يقصد منها عرض لطريقة صنع الخبز، ويمكن أن نقوم بصنعها لكنها كانت رمزية توضح طريقته وحتى يضمن المصري القديم أن يكون لديه خبز طازج في العالم الآخر ويكون لديه كل ما هو محتاجة.


كذلك أوضحت العديد من الجداريات والنقوش مراحل صناعة البيرة والنبيذ ليس بوصفة مفصلة ولكنها رمزية، كما أن الخبز الذي صورته الجداريات لا يزال بعضه يصنع حتى اليوم مثل العيش الشمسي.


فراعنة 1
ذبح الماشية وتقطيعها

فراعنة 2
مأدبة الطعام

فراعنة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022