leftlogo

ماذا تعرف عن «الشودر»؟.. الإصدار الأول لـ «السي فود» والأكلة المفضلة بالمدن الساحيلة

A A A
hearty-fish-chowder-
حساء الشودر

 

حساء الشودر هو شوربة فرنسية تشبه "السي فود" كثيرًا، وهي مكونة من المأكولات البحرية وخاصة البطلينوس - نوع من المحار- ، ويُصنع عادةً من الحليب أو الطماطم واللحم والبصل والخضروات الأخرى، وقد اشتهر هذا الطبق في جميع أنحاء العالم خاصة في المدن الساحلية حيث المأكولات البحرية المتنوعة، ويمكن تناوله في أفخم المطاعم بالإسكندرية ومرسي مطروح، ولكل منطقة ودولة طريقتها المختلفة في تحضيره، فما هو حساء الشودر ومن قام بتحضيره لأول مرة؟.

أول ظهور للشودر

يقولون إن الحاجة أم الاختراع، هذه مقولة صائبة في أحيان كثيرة وتنطبق بشكل كبير على حساء الشودر، الذي ظهر لأول مرة من قبل مجموعة من الجنود الفرنسيين الغرقى قبالة سواحل ولاية مين الأمريكية، عندما غرقت سفينتهم هناك، وقد جمعوا بعض المحار والأسماك في وعاء كبير مع الماء، البطاطس، البسكويت، ولحم الخنزير ، وتمكنوا من صنع طبق لذيذ وأسموا حساء الشودر.

وقد جاء أصل التسمية من الكلمة الفرنسية شودرون، التي تعني المرجل، وهي نوع موقد للطهي أو التسخين الذي يتم طهي هذا الطبق عليه لأول مرة.

نُشرت أول وصفة معروفة لحساء الشودير في مجلة Boston Evening Post عام 1751، كان طبقًا متعدد المكونات مصنوعًا من السمك ولحم الخنزير المملح والبصل والتوابل والفلفل والماء والنبيذ الأحمر والأعشاب، وتم إضافة البسكويت واللبن لإضفاء قوام سميك للحساء.

وقد نقل الفرنسيون هذا الطبق اللذيذ إلى كندا وكل دولة هاجروا إليها، حتى أن هذا الطبق دخل إلى مصر عن طريق الجنود الفرنسيين، واشتهر أهالي المناطق الساحلية بصنع طبق الشودر، واسموها "شوربة الفرنسيين"، وكان مكونًا من الأسماك المختلفة واللبن والدقيق.

ايه علاقة الشودر والسي فود؟

ومن الغريب أن هذا الطبق دخل إلى العالم قبل حساء "السي فود"، ولا نبالغ إذا قولنا أنه النموذج الأول للسي فود  كما ذكرت مجلة American Notes and Queries ومع ذلك،  لم يأخذ نفس الشهرة التي حصل عليها سي فود.

 طريقة صنع حساء الشودر في كل دولة

يتم تحضير حساء الشودر بطرق مختلفة اعتمادا على ثقافة وذوق هذه البلاد، ففي أمريكا خاصة  في نيو إنجلاند عادةً من البطلينوس المفروم، وهو نوع من المحار والبطاطس المقطعة  في خليط كريمة من الحليب والدقيق والزبدة، أما في أغلب الدول الأوروبية يتم إضافة النبيذ أو عصير التفاح غير المخمر إلى الخليط مع لحم الخنزير والخضروات، أما في كندا يتم صنعه بنفس المكونات مع استبدال اللحم بقطع من لحم الدجاج.





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022