leftlogo

جاء من أمريكا اللاتينية..

ماذا تعرف عن "المتة"؟.. هذه هي قصة أشهر مشروب سوري

A A A
المتة السورية
المتة السورية

سيكون من حسن حظك أن تتلقى دعوة من شخص سوري، يمكنك أن تلمس وقتها الكرم الذي هو جزء من الثقافة العربية الأصيلة، لكن بخلاف ذلك، ستجرب المأكولات والمشروبات الشعبية السورية ولعل أشهرها هو مشروب "المتة". 

كثيرون لا يعرفون عن "المتة" وهو أشهر مشروب سوري يحتوي على نسبة من الكافيين والبوتاسيوم ويتم تقديمه في الكثير من المناسبات، يكاد يعادل مشروب الشاي في مصر، لكن طبعا خلف كل شيء تراثي وثقافي هناك قصة. وبالطبع للمتة قصة تستحق أن نرويها لكم. 

ما هي المتة؟






ينتشر شاي المتة أو مشروب المتة أو شاي الباراجواي في بلاد الشام، خاصة سوريا والأردن ولبنان وبعض أجزاء من فلسطين، وهو عبارة عن مشروب عشبي ينتمي لفئة المنبهات وجاء بالأساس من شجرة النخيل في أمريكا اللاتينية وجاء مع المهاجرين. وينمو هذا النوع من النخيل في كل من الأرجنتين والبرازيل والباراجوي والأوروجواي.

ولتحضير المتة تؤخذ أوراق النخيل وتسلق الورقة في الماء المغلي ثم تجفف على سطوح دافئة ثم تفتت الأوراق إلى أجزاء خشنة بعض الشيء.

ما هي قصة المتة؟




في أمريكا اللاتينية وخاصة الأرجنتين والتي تأتي منها معظم واردات سوريا من المتة، فإن السكان الأصليون للمنطقة اللاتينية اعتبروا شجرة المتة المعمرة والدائمة الخضرة هي هدية من الآلهة واستخدموا المتة في طقوس العبادة الخاصة بهم وتاجروا بها مع جيرانهم وكانوا يستخدمونها في رحلاتهم الطويلة، لكن لم تكن تشرب بل كانت تمضغ وقتها.
وحينما غزى الأوربيون القارة السمراء في القرن الـ16 وقعوا في حب المتة.

لكن ما علاقة السوريين بالمتة اللاتينية؟



وقع السوريون كذلك في حب المتة حينما هاجروا إلى الأرجنتين واستقروا بها ما بين أعوام 1850 و1860 وعرفوا المتة وقتها وجائوا بها إلى سوريا ونشروها وعلموها لباقي السوريين واعتمدوها كشراب خاص ودمجوها بتقاليدهم لدرجة أنه بات يعتقد الآن أن المتة هي سورية أو عربية الأصل.
بحلول نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين انتشر سفر وهجرة السوريين إلى أمريكا الجنوبية خاصة مع ضعف الدولة العثمانية وانتشار أزمات اقتصادية عديدة والحربين العالميتين. 

طريقة شرب المتة؟




ولشرب المتة طقس خاص، فهي توضع في كأس رفيعة ويوضع بها مصاصة من الألمونيوم أو النحاس غالبا ويتم شربها في المناسبات والزيارات الاجتماعية بعد نقع الأوراق بقليل من الماء البارد قبل ملء الكأس بالماء الساخن ليس هذا في كل مناطق سوريا ففي منطقة السويداء يستخدم الشاربون "الجوزة" ويفضلونها صباحًا.
وتضاف نكهات متنوعة إلى كأس المتة، مثل السكر والهيل والحليب، وتقدم في مجموعة خاصة من الأواني، التي أصبحت جزءًا من جهاز العروس في بعض المناطق.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022