leftlogo

ماذا حدث عندما نظمت البحيرة أول مهرجان للتذوق؟.. عملوا فسيخ بالعسل

A A A
مهرجان البحيرة
مهرجان تذوق الطعام الأول في البحيرة

عالم الطعام به كل جديد يوميًا، والمصريون هم أساتذة في ابتكارات الطعام، لكن هل تصورت يومًا أن تتذوق فسيخ مملح بالقشطة أو رنجة بالعسل؟!، الحكي ليس كالتذوق، ولهذا تم إطلاق مهرجان تذوق الطعام الأول من نوعه في مدينة دمنهور في محافظة البحيرة. 


شهد المهرجان مشاركة حوالي 15 شيفًا من محافظة البحيرة، قدموا أشهى وأغرب وأبدع المأكولات سواء المصرية أو الغربية والحلويات المميزة. 


وقالت إيمان الحوفي، منظمة ومنسقة المهرجان، إن الفكرة جاءتها حينما وجدت حولها العديد من ربات البيوت يقمن بطهي الطعام وبيعه وتريد أن تعرف الناس والمطاعم الشهيرة بهن ليتعاقدوا معهن حتى يتوسع عملهن، فتقول الحوفي "بيعملوا أكل مميز ومشرف ونضيف ومعمول بعناية شديدة، وشاهدت مهرجانات للطعام في دبي والقاهرة لكن فكرنا نعمله في البحيرة ويكون الأول من نوعه لأننا من البحيرة وهم أهلنا وكل واحد يحب يرتقي بالمكان اللي هو فيه". 


المميز كان قيام الشيفات بعرض طاولات لطبخاتهم وأكلاتهم، والتي قاموا بتسخينها أو إعدادها أمام الجمهور، والذي بدأ في التعرف إلى المهرجان وتفاصيله من المنظمين والشيفات وطلبوا وجود جولات جديدة من المهرجان، وحسبما أكدت الحوفي "هيكون في مهرجان تاني قبل رمضان". 


قام الشيفات بعرض أكلاتهم وباعوها بالقطعة، أشارت الحوفي إلى ذلك قائلة: "كل الشيفات باعوا أكلهم بالقطعة، الكفتة والمحشي والبسكوت والحلويات كان بالقطعة، كلهم باعوا شغلهم محدش رجع بأكل، كان في إقبال رهيب وكل ما حد يسأل كان بيدخل ويجرب وياخد على قد فلوسه". 


وصوت أهل دمنهور؛ لاختيار أفضل شيف من بين الحاضرين ـ وكان من اللافت أن يكون رجلًا، رغم وجود شيفات سيدات وربات بيوت، وهو الشيف أحمد الطنيخي، شيف حلويات. 

أغرب وأميز الأكلات



بالتأكيد لا يخلو مهرجان للتذوق من إبداعات للشيفات فيعرض كل منهم قدراته في طهي أغرب أو أشهى الأكلات وهو ما حدث مع المهرجان الأول للتذوق في البحيرة، فشهد أكلات غريبة ـ بحسب ما أوضحت منظمة المهرجان؛ منها الفسيخ بالقشطة والرنجة بالعسل وسلطة الأخطبوط ومحشي السي فوود وأكلة تدعى شيف الباذنجان، وتقول الحوفي: "تصورت أن الناس مش هتتقبل الأكل ده لكن كان مفاجأة أنهم أقبلوا جدا عليها وحبوها وخلصت كلها وحقق مبيعات كبيرة جدا".



وشهد المهرجان أيضًا الأكلات التراثية المعروفة مثل "المورتة"، وهي ما يتبقى من غلي السمن البلدي ليرقد في القاع والقشطة، وأكلات شعبية مصرية مثل المحشي بجميع أنواعه والكفتة والأرز البسمتي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022