leftlogo

ماذا يحدث للجسم عند تناول ملعقة «بذور الشيا» يوميًا؟.. «شكلك هيتغير»

A A A
أطعمة لخسارة الوزن
استخدام بدوز الشتا في تحضير الأكل

جميعنا يعلم مدى أهمية وضرورة الأعشاب والبذور الطبيعية للجسم، والحقيقة أن هناك بذور تعتبر علاجًا طبيعيًا، والمداومة عليها يوميًا قد يحسن من وظائف الجسم بشكل كبير، ومن ضمن البذور المفيدة للجسم بذور الشيا، والتي تتميز بفوائد لا تعد ولا تحصى، حيث تعد مصدر للأوميجا 3 الدهنية الغنية بمضادات الأكسدة، كما تحتوي على كمية هائلة من الكالسيوم والفسفور والكالسيوم، وإليكم ما نشرته خبيرة التغذية ندى كرورة على صفحتها في الانستجرام.

فقدان الوزن

بفضل احتوائها على مستويات عالية من البروتين والألياف، تساعد بذور الشيا على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة، وهو الذي يساعد على فقدان الوزن. 


البروتين 

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين، لذلك فهي مفيدة جدًا لصحة العظام وبناء العضلات، الذي يعد البروتين هو المصدر الأساسي لبناء العضلات. 


صحة القلب 

بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الأوميجا 3 التي تعزز صحة القلب، يساعد تناول الألياف على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار، كما أنها تعزز تنظيم الجهاز المناعي والوقاية من الالتهابات وهي أمور مهمة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. 


تحسين صحة العظام 

تحتوي بذور الشيا على الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبروتين، وتعد من أفضل مصادر الكالسيوم للأشخاص الذين لا يحصلون على احتياجاتهم من الكالسيوم عن طريق الألبان. 


التحكم بسكر الدم

قد تساعد بذور الشيا على تحسين حساسية الأنسولين والسيطرة على نسبة السكر في الدم، وتثبيت مستوياته بعد تناول الوجبات، لذلك يُنصح أطباء التغذية بتناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا لتقليل نسبة السكر في الدم. 


طرق الاستفادة من بذور الشيا

1- يمكن إضافة بذور الشيا إلى الزبادي. 
2- يمكن مزج بذور الشيا مع عجين الخبز. 
3- يمكن إضافة بذور الشيا إلى الفطائر أو الكحك. 
4- يمكن إعداد عصير الأفوكادو مع بذور الشيا. 
5- ملعقة من بذور الشيا على كوب ماء وتترك لمدة ساعة.
6- بودينج الشيا مع الشوفان 


العناصر الغذائية لبذور الشيا

تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الشيا على 
1- 69 سعرًا حراريًا
2- 5 جرامات دهون 
3- 2 جرام بروتين 
4- 6 جرامات كربوهيدرات

بذور الشيا 

بودينج الشيا مع الشوفان 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022