leftlogo

ماهي نجمة ميشلان الخضراء.. وما إمكانيات مصر للحصول عليها؟

A A A
بوفيه مستدام
بوفيه مستدام

انتشرت في الآونة الأخيرة صيحة جديدة من المطاعم، ربما لا تأخذ نفس المساحة والشهرة لمطاعم الوجبات السريعة، لكن هذه المطاعم تطبق مفهوم الاستدامة البيئية، فباتت هناك معايير تقيم عملها وفقًا لدليل ميشلان؛ ويعد كتشجيع لها، فيعطي المطاعم الراقية "نجوم" حسب درجة فخامتها وجودة طعامها.

إذا ما هي نجمة ميشلان الخضراء؟

طعام عضوي

MICHELIN Green Star، هي جائزة سنوية تسلط الضوء على المطاعم التي لديها ممارسات مستدامة وتحافظ على البيئة ويعملون مع المنتجين والموردين المستدامين لتجنب الهدر (Zero-Waste) وتقليل أو حتى إزالة البلاستيك والمواد الأخرى غير القابلة لإعادة التدوير من سلسلة التوريد الخاصة بهم.
تقدم هذه المطاعم تجارب تناول الطعام التي تجمع بين التميز في الطهي والالتزامات المتميزة الصديقة للبيئة وهي مصدر إلهام لكل من عشاق الطعام المتحمسين وصناعة الضيافة ككل.

ما نوع الأشياء التي تقوم بها مطاعم نجمة ميشلان الخضراء؟

أحد المطاعم الحاصلة على نجمة ميشلان

يختلف كل مطعم من مطاعم نجمة ميشلان الخضراء ويعمل بطريقته الفريدة ولكن جميعها تحدث فرقًا في العالم من حولها حيث يعمل الكثير بشكل مباشر مع المزارعين والصيادين؛ ويقوم بزراعة شجيرات صغيرة في حديقة المطعم أو تربية حيوانات، كما تستخدم هذه المطاعم طرق تجديدية مثل حدائق الخضروات بدون حفر وزراعة محاصيل الصوبة.
كما أنهم غالبًا ما يساهمون في المشاريع الخيرية والتعليمية المحلية أو الوطنية أو العالمية.

من هو المؤهل للحصول على نجمة ميشلاين الخضراء؟

طبق فرنسي في مطعم حائز على نجمة ميشلان

أي مطعم في دليل ميشلان مؤهل، نجمة ميشلين الخضراء هي تمييز قائم بذاته يمكن منحه جنبًا إلى جنب مع تمييزات أخرى مثل MICHELIN Bib Gourmand أو نجمة ميشلان.

ما الذي يبحث عنه مفتشو ميشلان عند منحهم نجمة ميشلان الخضراء؟

بوفيه مستدام

لا توجد صيغة محددة لمنح نجمة ميشلان الخضراء، حيث إن كل مطعم والمنطقة المحيطة به لديه مجموعة فريدة من الشروط، يبحث المفتشون ببساطة عن الأشخاص المتميزين عندما يتعلق الأمر بممارساتهم المستدامة.
يعتبرون لأشياء مثل: مصدر المكونات، استخدام المنتجات الموسمية، البصمة البيئية للمطعم، أنظمة فضلات الطعام، التخلص من النفايات العامة وإعادة تدويرها، إدارة الموارد، والتواصل بين الفريق والضيوف حول نهج المطعم المستدام.
يمكن أن تتخذ المبادرات أشكالًا مختلفة ولن يكون هناك مطعمان متشابهان، يبحث المفتشون عن التزام قوي بفن الطهي المستدام.

متى تم إطلاق نجمة ميشلان الخضراء؟

تم إطلاقها لأول مرة في عام 2020، تم تقديم نجمة ميشلان الخضراء في العديد من إصدارات 2021 من دليل ميشلان.

كم عدد المطاعم التي تحمل نجمة ميشلان الخضراء؟

يوجد حاليًا 291 مطعمًا من مطاعم نجمة ميشلان الخضراء في جميع أنحاء العالم.

هل مصر مرشحة لنجمة ميشلان الخضراء؟



هدر أقل للموارد الطبيعية الممكنة

مصر مرشحة بقوة خاصة مع انتشار صيحة خلال الـ10 سنوات الماضية، عن مفهوم المطبخ المستدام، وأصبحت هناك اتجاهات له فأصبح هناك الفندق الأخضر أو الفندق البيئي وهي منشآت سياحية تهدر أقل الموارد الطبيعية الممكنة من الطعام وأحيانًا تلجأ إلى زراعة ما تيسر من الفواكه والخضروات في حديقتها وتقليل الطعام المهدر أو إعادة تدويره وتقليل استخدام البلاستيك.

هل هناك مطاعم مستدامة في مصر؟

نعم أصبح هناك مطاعم وفنادق مستدامة في مصر، وكتشجيع لهم تم إطلاق شهادة "النجمة الخضراء" للمنشآت التي تتخصص في تقديم هذا النوع من الإجراءات وهو برنامج قومي ذو علامة تجارية معترف بها من قِبل المجلس العالمي للسياحة المستدامة "GSTC"، وأي فندق يطبق مواصفات وزارة السياحة الخاصة يحصل على هذه الشهادة.
وهناك 83 فندقًا في مصر، يشارك في برنامج النجمة الخضراء، بمناطق القاهرة وشرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم، بطاقة استيعابية تقرب من 200 ألف غرفة، بما يعادل 8.5% من إجمالي الأعضاء بغرفة المنشآت الفندقية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022