leftlogo

ما لا تعرفه على دايت «السكر الأولي».. قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموح بها

A A A
أطعمة لمرضى السك
دايت مناسب لمرضى السكر

يدافع الكثير من الأشخاص عن أنواع الدايت الغنية بالبروتينات والدهون ومنخفضة الكربوهيدرات لمكافحة مرض السكر، لكن وفقا لموقع Motleyhealth، المعني بالصحة والتغذية، يكشف عن دايت السكر الأولي لمكافحة مرض السكر، ويدافع عنه الكثير من خبراء التغذية والمختصين في هذا المجال، ويقوم في أساسه على تناول الخضروات، والبروتينات الخالية من الدهون، فهو أفضل طريقة لإدارة ومكافحة مرض السكر، ومن خلال السطور التالية نكشف أسرار ذلك النوع من الدايت.


معلومات عن دايت السكر الأولي

اعتبر خبراء التغذية أن دايت السكر الأولي دايت صحي، وهو فعال في عملية إنقاص الوزن، وإدارة مرض السكر، ومكافحته، كما روى أحد متبعي ذلك الدايت وهو ستيف كوكسي، أول متبع لدايت السكر الأولي، والذي يكشف بداية إصابته بالسكر من النوع الثاني، وكان يعاني ـ على حد قوله ـ من ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، وكان يتناول 4 جرعات من الأنسولين، للسيطرة على السكر لديه، لاسيما أن الكوليسترول لديه كان مرتفعا أيضا ونوبات من الربو والتهاب الشعب الهوائية وآلام أسفل الظهر بسبب الوزن الزائد ـ فكانت حالته سيئة جدا.

وتابع ستيف كوكسي، أنه خلال الـ 8 أشهر الأولى بعد إصابته بالسكر بدأ في تغيير نمط حياته ففقد الوزن الزائد من جسمه، واستعاد لياقته، وتخلص من الكثير من مشكلاته الصحية، لكنه مازال مصابا بالسكر، لكن توقف الآن عن تناول الأدوية والأنسولين بعد اعتماده على دايت السكر الأولي.

أسرار دايت السكر الأولي 

 يروي ستيف كوكسي، أنه كان يقوم بتمارين رياضية إلى جانب دايت السكر الأولي، وفقا للوجبات المسموح بها والتوقف عن الممنوعات، فكان يتبع خطة باليو الغذائية، واتبع نظاما منخفض الكربوهيدرات وتخلص منها نهائيا أكثر من نظام باليو نفسه الذي يسمح ببعض من الكربوهيدرات، فكانت يمتنع عن كل من: "الجاودار والشوفان والشعير والأرز" فكانت جميعها خارج القائمة.

النظام الغذائي لنظام الدايت الأولي
اتبع ستيف الهرم الغذائي التقليدي وتحويله إلى نظام يمثل نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، وكان هدفه الأساسي هو التخلص من السكر المكرر تمامًا، فلا مشروبات غازية نهائيا ولا عصائر فاكهة ولا بسكويت أو كعك والكعك، فالكربوهيدرات النشوية ممنوعة أيضًا، حتى البطاطس والأرز أيضا من الممنوعات.

الأطعمة الممنوعة في الدايت:

1- الحبوب بأي شكل لها: دقيق، مكرونة، خبز، مقرمشات، كعك ـ يشمل جميع أنواع الحبوب.
2- الدهون المتحولة والزيوت المهجنة بما فيها زيت الذرة والزيوت النباتية.
3- تحظر البقوليات بما فيها الفول السوداني ـ إلى جانب الحليب المبستر، والفواكه عالية الكربوهيدرات، وجميع الخضروات عالية الكربوهيدرات أيضا، والأطعمة قليلة الدسم.

الأطعمة المسموح بها:

1- اللحوم: لحم البقر، الأسماك، الدواجن، البيض.
2- الخضروات: القرنبيط والبروكلي والفلفل الأخضر والكرفس، والهليون.
3- الدهون: زيت جوز الهند، زبدة بالملح.
4- المشروبات: الماء، الشاي، القهوة لكن غير محلاة، ويمكن استخدام زيت جوز الهند والكريمة للقهوة لكن بدون سكر.
5- التوابل: الفلفل الأسود والأحمر.
6- خل التفاح على السلطة والخضروات.
7- زيت الزيتون البكر على السلطات.
8- المكسرات: عين الجمل والكاجو.
9- الفاكهة: التوت والتوت البري، وأي فاكهة قليلة الكربوهيدرات.

doctor-checking-glucose-level-in-diabetic-patient-2021-08-28-22-11-16-utc
دايت السكر الأولي 

glucose-meter-with-accessories-for-diabetic-and-he-2021-08-26-18-16-05-utc
الأطعمة المموحة في ديت السكر الأولي

glucometer-and-fresh-fruits-diabetes-healthy-lif-2021-08-26-18-16-09-utc
الفاكهة: التوت والتوت البري، وأي فاكهة قليلة الكربوهيدرات


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022