leftlogo

ما لا تعرفه عن «البينتو»!.. أكلة أثرياء اليابان وسر وضعها في صندوق خشبي

A A A
بينتو 3
صندوق بينتو

يتميز فن الطهي الياباني أنه فريد من نوعه ليست مجرد مكونات يتم إضافتها إلى بعضها البعض، لكنها تراث وتاريخ موروث من الأجداد، فلكل أكلة طريقتها المميزة، مثل وجبة البينتو المكونة من أرز وفجل وطحالب يتم وضعها داخل صندوق خشبي أو بلاستيكي.

ما هي أكلة البينتو؟

منذ وقت طويل، كان اليابانيون منشغلون بتصنيع الشكل الأولي لأكلة البينتو وهي نوعًا من الأرز القديم المطبوخ جافًا، والذي ظهر بين القرنين السادس والثامن، وأحبها المسافرون بسبب سهولة تحضيره عن طريق إضافة القليل من الماء بالإضافة إلى وزنها الخفيف للتعبئة. 


في وقت لاحق، تم استبدال الأرز الجاف بكرة الأرز، وكان أحد الأسباب التي جعلت بينتو منتشرًا جدًا في اليابان هو أرز "جابونيكا"  بسبب قوامه اللزج الذي يشكل كتلًا مثالية أثناء التنقل، وأصبحت أطباق الأرز خيارًا مناسبًا للوجبات لكل من المحاربين والعمال.

مراحل تحول بينتو


مع مرور الوقت دخلت اليابان حقبة السلام، وأمضى الناس وقتًا أطول في التنزه الموسمي والاستمتاع بالطبيعة، وحولت هذه الأنشطة بينتو من أكلة ممتعة، وكانت تصنع في الغالب لتقديمها للطبقة العليا في صناديق فاخرة من أجل تقديم رمز لمكانة الأثرياء.

 

وفي هذا الوقت، كان الجمهور يعشق نشاطًا آخر وهو الذهاب إلى المسرح أو الكابوكي، الذي يستغرق وقتًا طويلا داخله، وبالطبع يشعر الجمهور بالجوع ويحتاج إلى وجبة خفيفة، وكان بينتو اقتراح عشاء ممتاز أثناء فترات الاستراحة وأصبح هذا يُعرف باسم ماكونوتشي بينتو.

 

وشهدت اليابان في أواخر القرن التاسع عشر إنجاز تشيد السكك الحديدية، وألهم البعض فكرة بيع إيكي بينتو للمسافرين داخل المحطات، والذي يمكن أن يؤخذ ويأكل في القطار، كانت البينتو عادية تمامًا، وتحتوي على أوعية أرز وفجل مخلل، ولكن بعد فترة، تمت إضافة الأطباق المحلية الشهية وأصبح بينتو خيارًا مبهجًا للمسافرين.

فن صناعة صندوق البينتو

يوجد بينتو في الحياة اليومية في اليابان، خاصة بين الطلاب، ويحتوي كل صندوق بينتو على  الأرز بجانب العناصر الرئيسية هي اللحوم والأسماك والبيض، في حين أن الأطباق الجانبية عادة ما تكون المشروم والخضروات المطبوخة أو النيئة والأعشاب البحرية. 


ما عليك سوى فتح غطاء صندق البينتو، وستشاهد عيناك مزيجًا من الألوان، كل منها متطابق بعناية مع الأخرى، وفقًا لخبراء بينتو، يلعب اللون دورًا خاصًا في الوجبات اليومية لليابانيين.

شوكادو بينتو

هناك نوع آخر من بينتو هو شوكادو بينتو، أو بينتو عالي الجودة، ابتكرها تييتش توكي في عام 1937، جاءت فكرته أثناء حضور احتفالات الشاي في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي التي استضافتها عائلات راقية.


بينتو 2
بينتو 3
بينتو
نماذج لصناديق البينتو اليابانية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022