leftlogo

ما لا تعرفه عن «الجاجري»!.. البدايل الصحي لـ«السكر الأبيض» وهذه طرق استخدامه وفوائده

A A A
الجاجري
سكر الجاجري
لا يعرف كثير من الناس، كيفية تكرير السكر واستخراجه من قصب السكر، وفي الهند يتم صنع سكر محلي طبيعي بدون أن يمر بعملية تكرير، وهو سكر الجاجري الأكثر شعبية في الهند وإيران وأفغانستان، واليوم تخطط كثير من دول العالم استخدام الجاجري بديلًا عن السكر الأبيض المكرر.

ما هو سكر الجاجري

Jaggery أو الجاجري هو سكر غير مكرر مصنوع من قصب السكر، ويستخدم بشكل متكرر في كل من الأطباق اللذيذة والحلوة المعدة في جميع أنحاء جنوب غرب آسيا، خاصة في الهند وأفغانستان وإيران وأجزاء من إفريقيا، وفي الهند تنتج حوالي 60% من الجاجري في العالم، هي أكبر مستهلك عالمي للجاغري باسم gur.

تاريخ الجاجري في الهند

كان الجاجري يستخدم لقرون طويلة لتنظيف الجهاز التنفسي والرئة والحلق فهو مضادة قوي للسعال ونزلات البرد ولا يزال يستخدم لتطهير الجهاز التنفسي.

كيف يتم صنع الجاجري

الجاجري هو سائل قصب السكر المركز يتم صنعه عن طريق ضغط قصب السكر في مضخة ليخرج عصارة قصب السكر، ثم يتم غليه لتخرج الشوائب على السطح يتراكم السائل السميك في القاع، وعندما يصل إلى حالة شبه صلبة، يتم تقطيعه إلى كتل وتعبئته.

ويصنع أيضَا من عصارة جوز الهند وصمغ نخيل التمر، والمميز في الجاجري هو أنه طبيعي لا يتم إضافة أي مواد كيميائية أو تكرير كيميائي، وله مذاق يشبه مذاق الشوكولاتة الداكنة.

استخدامات الجاجري 

يسمي الجاجري أيضَا باسم دبس السكر وهو منتشر بشكل خاص في الدول الأوروبية، ويدخل في صناعة الأغذية ومشروبات الطاقة والعصائر الطبيعية، كما تدخل في صنع الشوكولاتة، كما يستخدم كمحلى طبيعي.

 فوائد سكر الجاجري

يحتوى الجاجري على معادن مغذية كالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز، وهو مناسب لمرضى السكر، ومتبعي الحميات الغذائية، لأنه يحتوى على مواد صحية لتنظيم مستويات الأنسولين في الدم، ويصنع منه بشكل خاص مشروبات الطاقة الصحية حيث أن تلك النوع من السكر يكون أكثر تعقيدًا ولا يزيد من مستوى السكر بالدم و لا يحدث خلل بمستويات الأنسولين ويوفر الطاقة للجسم لأوقات أطول من السكر العادي.

سكر الجاجري2
سكر الجاجري1
سكر الجاجري

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022