leftlogo

ما لا تعرفه عن الشيف السويسري ماركوس إيتن؟.. ولماذا اختار العيش في مصر؟

A A A
ماركوس  2
شيف ماركوس إيتن

صدق من قال "كل ما يأتي إلى مصر يتمصر"، وهذه المقولة تنطبق على الشيف السويسري الشهير ماركوس إيتن، الذي استقر في مصر منذ أكثر من 20 عاما، وأسس فيها واحدة من أهم جمعيات الطهاة في العالم، جمعية الطهاة المصريين، فمن هو؟

من هو ماركوس إيتن؟

هو مؤسس جمعية الشيفات المصريين، والرئيس الفخري لها، ومستشار مجلس الإدارة، وفي المنظمة العالمية لجمعيات الشيفات (واكس)، يشغل شيف ماركوس إيتن منصب مساعد المدير القاري وممثل لجنة التعليم عن منطقة أفريقيا والشرق الأوسط.

 

والشيف ماركوس هو شيف مستشار ومدرب يحمل ما يزيد عن 40 عاما من الخبرة في إعداد الطعام وفي إدارة المطابخ التجارية.
 

بداية مسيرته المهنية

بحسب الموقع الرسمي لجمعية الطهاة المصريين فإن ماركوس إيتن في بداية مسيرته المهنية، عمل لعدة سنوات في جنوب أفريقيا حيث كان شريكا في مساعدة دكتور بيل جالاجر في تطوير جمعية جنوب أفريقيا للشيفات خلال مراحلها الأولى في أواخر السبعينات وبداية الثمانينيات. 


وكان آخر منصب شغله في جنوب أفريقيا هو الشيف التنفيذي لفندق كارلتون جوهانسبرج، قبل سفره إلى كوريا الجنوبية، حيث كان مشتركا بنشاط كذلك في إعادة إحياء جمعية كوريا الجنوبية للشيفات وعودتها للعمل. 

استقراره في مصر

في عام 1992، استقر شيف ماركوس إيتن في مصر، حيث تولى أولا منصب الشيف التنفيذي لفندق موفنبيك هليوبوليس بالقاهرة،  ومنذ ذلك الحين، شغل منصب الشيف التنفيذي في الكثير من الفنادق فئة الخمس نجوم في جميع أنحاء مصر، وكرّس كل طاقاته لتأسيس جمعية الشيفات المصريين. 


وخلال مسيرته المهنية، اكتسب شيف ماركوس خبرة واسعة في مسابقات فنون الطهي، وكان عضوًا في لجان تحكيم العديد من مسابقات الطهي الدولية المرموقة، بصفته حكم معتمد من المنظمة العالمية لجمعيات الشيفات (واكس)، الفئة الأولى. 


ورغم كونه سويسريا إلا أنه أيضا مؤسس ومدرب الفريق القومي المصري لفنون الطهي، والذي حقق العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، في مسابقات عالمية عريقة، مثل أولمبياد فنون الطهي بإيكا، ألمانيا، وكأس العالم للشيفات.
 

جهوده في فنون الطهي في مصر

ماركوس تأسست على يده أول مراكز تدريب فنون الطهي في مصر، في عام 2011. وأيضا جمعية الشيفات المصريين، التي أسسها ماركوس إيتن في 1997، تعد قصة نجاح، فهي توسع نطاق خدماتها للشيفات المصريين عام بعد عام.

 

جمعية الشيفات المصريين تخدم ما يزيد عن 4000 عضو، وتقدم العديد من الدورات والبرامج التدريبية للشيفات باللغتين الإنجليزية والعربية، ولديها مكتبة لبيع الكتب تحوي العديد من العناوين عن الطهي الاحترافي، وفنون الطهي لدعم الشيفات في مواصلة تعليمهم وتطوير حياتهم المهنية. 


الشيف ماركوس إيتن في إحدى ورش جمعية الطهاة المصريين

شيف ماركوس
شيف ماركوس إيتن في المنتصف

ماركوس

ماركوس  2


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022