leftlogo

ما لا تعرفه عن حلوى الطفولة «الشيكوبون».. تُصنع بـ 8 ألوان وهذا سر منع «الحبات الزرقاء»

A A A
شيكوبون
تاريخ صنع الشوكوبون

من منا لم يتناول «الشيكوبون»، تسمى هذه الحلوى الصغيرة ذات الشكل الكروي والألوان المغرية حلوى الشوكولاتة أو حلوى السكر، وهي قديمة قدم الحلويات نفسها، تعالوا لنعرف عن تاريخ صنع أَشهر حلوى الطفولة التي نحبها جميعًا.

تاريخ صنع الشيكوبون

تأتي حلوى الشيكوبون بثمانية ألوان وهم «الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي والوردي والبني»، وتم منع صنع الحلوى باللون الازرق، لعدم وجود صبغة طبيعية بلون الأزرق. 

يعود تاريخ صنع حلوى الشوكولاتة الصغيرة التي تسمى بالشيكوبون، إلى عام 1882 على الأقل، من قبل Rowntree's of York في  إنجلترا، وكانت تباع تحت اسم حبوب الشوكولاتة حتى 1937، بسبب اللغط الذي يحدث عند الناس وقتها بين حبوب الإفطار بالشوكولاتة، والشيكوبون، لذا تم تسميتها حبوب شوكولاتة الحليب.

تطور شكل حلوى الشيكوبون

 تم إنشاء حلوى الشوكولاتة بشكلها الحالي من قبل العلامة التجارية سمارتيز في عام 1938، وبسبب الحرب العالمية الثانية كان هناك نقص في الحليب في أوروبا، لذا تم صنعها من الشوكولاتة فقط، حتى القشرة الخارجية التي لونت بالألوان الزاهية، والتي اشتهرت بشكل كبير حول العالم.

والآن تعد شركة نستلة هي الرائدة في تصنيع وتوريد هذه الحلوى الصغيرة إلى أغلب دول العالم تقريبًا، حيث يتم وضعها فوق المعجنات والحلوى كمكون للتزين، وتباع في أكياس الحلوى للأطفال، تصنع شركة نستلة ما يزيد عن مليون قطعة كل عام، ويتم تناول ما يقرب من 17000 سمارتيز في العالم كل دقيقة.

طريقة لتعليم الاطفال القراءة

في بداية الثمانينيات، تم عمل حلوى الشيكوبون في إنجلترا مطبوع على قشرتها الملونة الحروف الابجدية، كان الغرض من ذلك، أن تكون مساعد تعليمي لتشجيع الأطفال الصغار على التعرف على الحروف.

ماكدونالدز أكبر مستهلك الشيكوبون

كما تعد سلسلة مطاعم ماكدونالدز أكثر مستهلك لحلوى الشوكولاتة، ويتم وضعها في الشوكولاتة والآيس كريم الفانيليا مع قطع سمارتيز المعروفة باسم Smarties Fusion وSmarties McFlurry، الذي يبيعه ماكدونالدز.

مشكلة اللون الأزرق في الشيكوبون

كما قلنا سابقًا يوجد ثماني لون لحلوى الشيكوبون، وفي عام 2005 تم منع تصنيع اللون الأزرق، بسبب استخدام ألوان اصطناعية، قانت شركة نستلة بإنشاء أكثر من 20 مجموعة على فيس بوك، تضم ما يقرب من 2000 عضو، للسؤال عن رأيهم في اللون الأزرق الشيكوبون، وبسبب آراء الناس تم إعادتها مرة أخرى.


وبعد بحث مكثف عن صبغة طبيعية ملونة  بلون أزرق، قالت شركة نستله إنها وجدت طريقة لصنع الحلوى الزرقاء، دون استخدام ألوان ونكهات صناعية، عن طريق استخلاص اللون الأزرق من طحالب بحرية الزرقاء التي تسمى سبيرولينا.

شيكو
شيكوووبون


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022