leftlogo

ما لا تعرفه عن سلطة «البابايا الخضراء».. أكلة آسيوية شهيرة وهذه طريقة تحضيرها

A A A
سلطة البابايا الخضراء
سلطة البابايا الخضراء

لكل شعب عاداته وتقاليده في الطعام، التي ربما تعود لمئات وآلاف السنوات، فما تعتبره غريب وغير مألوف في الطعم، قد يكون طعمًا لذيذًا وشهيًا وعاديًا بالنسبة للبعض، على سبيل المثال سلطة البابايا الخضراء المشهورة في الجنوب الآسيوي في عدة دول منها تايلاند وكمبوديا ولاوس وميانمار وفيتنام. 

إيه هي سلطة البابايا الخضراء 

سلطة البابايا الخضراء، تعود إلى دول لاوس الآسيوية، ففي تايلاند اسمها سوم تام وتم تصنيفها في المرتبة 46 من ضمن أشهى 50 طبق في العالم، وفي كمبوديا معروفة باسم بوك لاهونج، وفي فيتنام باسم هاي دودو.


بعض مكونات السلطة يمكن طحنها في الهون، وتتكون من الأسبارجاس والفلفل الحار والجمبري المجفف وصلصة السمك مع الثوم والخوخ والليمون المجفف وسكر النخيل ومعجون الجمبري والسمك المخلل والباذنجان التايلندي والطماطم.


غالبًا ما يتم تقديم سلطة البابايا الخضراء مع الأرز والدجاج المشوي، ويمكن أيضًا تناولها مع نودلز الأرز الطازج أو ببساطة كوجبة خفيفة بحد ذاتها، وأحيانا يضاف إليها الخيار أو المانجو الأخضر أو الموز الأخضر.

تاريخ سلطة البابايا الخضراء

تم إدخال البابايا الخضراء والفلفل الحار إلى جنوب شرق آسيا من قبل المستكشفين الأسبان والبرتغاليين في القرن السابع عشر من الأمريكتين، على الرغم من أنه من غير المعروف متى دخلت البابايا إلى لاوس الآسيوية على وجه التحديد، فقد تم دمجها بالفعل في ثقافة لاوس بحلول وقت زيارة جان بابتيست بالليجويكس في عام 1836.

 

وتوقع المؤرخ التايلاندي سوجيت وونجثيس، أن سلطة البابايا الخضراء نشأت في مجتمعات المستوطنين الصينيين - اللاويين- الذين يعيشون في سهول تشاو فرايا، فيما يُعرف الآن بوسط تايلاند - حيث أصبحت تُعرف باسم سوم تام – في أواخر القرن الثامن عشر إلى أوائل القرن التاسع عشر. 


وانتشر الطبق الجديد، جنبًا إلى جنب مع البابايا، إلى شمال شرق تايلاند اليوم بعد إنشاء خط السكك الحديدية الشمالي الشرقي خلال مطلع القرنين التاسع عشر والعشرين، وأصبح أكثر شهرة بعد افتتاح طريق ميترافاب في عام 1957 الذي ساعد في جلب أصناف البابايا الجديدة في المنطقة. 


خلال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، كان يمكن العثور عليها حول ملعب الملاكمة الذي يجمع الملاكمين والمشجعين من شمال شرق تايلاند، وكذلك في عربات الطعام المتنقلة خارج مواقع البناء مع العمال من شمال شرق تايلاند ومحطات الوقود التي تخدم سائقي الحافلات لمسافات طويلة. 

سوم تام
سوم تام2
سوم تام3
سلطة سوم تام


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022