leftlogo

ما هو الكيتو رش!.. وكيف تحمي نفسك منه أثناء اتباع الدايت؟

A A A
نظام الكيتو دايت
فوائد وأضرار الكيتو دايت

فوائد كبيرة يقدمها نظام الكيتو المخصص لخسارة الوزن، حيث أثبت فعاليته في إفقاد الكثير من الأشخاص الوزن بشكل مثالي أثناء اتباعه، وهو أحد الحميات التي لاقت رواجا بين الأشخاص وربما يكون أفضلها، حتى أصبح هناك أماكن مخصصة لعرض منتجات الكيتو، كذلك المطاعم المخصصة لمتبعي الكيتو.

لكن لكل دايت فوائده وأضراره، ومن الآثار الجانبية للكيتو دايت والتي قد تحدث لبعض الأشخاص إصابتهم بمرض الطفح الكيتوني أو ما يسمى بـ"الكيتو رش"، وهو مرض يصيب البعض أثناء اتباع نظام الكيتو دايت، ويكون عبارة عن حكة عادةً بعد وقت قصير من دخول الفرد في "المرحلة الكيتوزية"، ومن ثم تتوقف هذه الحكة بعد نهاية المرحلة بيوم أو يومين، ومن خلال السطور التالية نتعرف على أسباب ظهوره وطرق العلاج ـ وفقا لما جاء في موقع "Dr Workout"، المعني بالصحة والتغذية.

الكيتو رش

التهاب جلدي غير معروف مصدره، إلا أنه ملازم لنظام الكيتو خاصة في فترة المرحلة الكيتوزية، ويعرف أيضا باسم الطفح الكيتوني، ويعتبر من الحالات النادرة فلا يصيب جميع من يتبعون الكيتو، لكن قد يحدث لعدد قليل منهم، وفي الغالب يكون لون الجلد أحمر مصحوبا بحكة، خاصة حول الجذع والرقبة، وكشفت بعض الدراسات أن المرض ظهر لدى النساء الآسيويات أكثر من غيرهن من متبعي الكيتو.

أسباب تؤدي إلى ظهور الطفح الكيتوني:

1- اتباع نظام الكيتو لفترة طويلة، لمدة من شهر إلى 3 أشهر، فتسبب ظهور أمرض الطفح الكيتوني.
2- متلازمة شوغرن وهي أحد الأسباب المؤدية إلى ظهور الطفح الكيتوني، وهي عبارة عن اضطراب في الجهاز المناعي، وأعراضها جفاف العين والفم، وأحيانا التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والالتهاب الجلدي الذي يعرف عند اتباع نظام الكيتو بالطفح الجلدي الكيتوني، وتصيب الأشخاص في سن الأربعين عند اتباع الكيتو دايت، خاصة النساء.
3- عدوى الملوية البوابية وهي أحد مسببات الطفح الكيتوني، وتظهر على شكل طفح جلدي حول الرقبة ومنطقة الصدر.
4- التعرض لضوء الشمس، قد يظهر الطفح الكيتوني، لأنه يعمل على زيادة تفاعل الجلد مع بعض الفيتامينات، فيؤدي إلى زيادة ظهور الطفح الكيتوني.
5- التعرق.. يعتبر أحد أكثر مسببات ظهور الطفح الكيتوني، أو الكيتو رش، حيث يحرق الجسم كمية أكبر من الدهون للحصول على الطاقة وعند حرق هذه الدهون تنتج كمية كبيرة من العرق، ومعه خروج البكتيريا، ومن ثم يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالطفح الكيتوني عند القيام بتطبيق الكيتو دايت.

طرق علاج الكيتو رش:

1- ارتداء ملابس فضفاضة وبيضاء مناسبة لدرجات الحرارة العالية لعلاج الطفح الكيتوني.
2- تجنب التعرق بشكل كبير والسير في درجات الحرارة المرتفعة.
3- الاستحمام بعد التمرين والتخلص من العرق للتقليل من الكيتو رش.
4- الخروج من الحالة الكيتوزية، وهو أحد العلاجات السريعة التي تعمل على إخفاء مشكلة الطفح الكيتوني، ويتم تطبيق ذلك عن طريق تناول كمية أكبر من الكربوهيدرات.
5fdd398b75da3ecf678468aaf4d9c18f
الكتو رش
a-man-scratching-his-chest-because-of-keto-rash
طرق علاج الكيتو رش
Sarpullido keto ¿Qué es y cómo se cura-1626612512227
الطفح الكيتوني

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022