leftlogo

ما هي حلوى «المقروض» التونسية التي اختلف المؤرخون حول أصلها؟

A A A
مقروض
المقروض التونسي

 

لكل شعب طقوسه الخاصة وأكلاته المميزة التي يختلف بها عن غيره من الشعوب، حتى لو صنع شعبين نفس الأكلة لكنها تختلف في طريقة صنعها ليس من دولة لأخرى ربما من مدينة لأخرى. 


ولدى التونسيين ذوق خاص وفريد في استقبال عيد الفطر حيث يعتاد الأطفال على الذهاب إلى المساجد برفقة عائلاتهم صباحا، وعند العودة من الصلاة يتناول التونسيون القهوة مع حلويات العيد وربما أشهره المقروض التونسي.


والمقروض عبارة عن حلويات تونسية مصنوعة من السميد المحشو بالتمر والمغموسة في العسل، وقد تضاف إليه بعض الفواكة الجافة مثل اللوز أو السمسم (الجلجلان في تونس). 

أصل المقروض التونسي
وتعود صناعة المقروض في القيروان بتونس إلى عدة قرون، ولا يوجد تاريخ محدد، فالبعض يعتقد أنها تعود إلى ما يزيد على 13 قرنا، لكونها تعتمد على الدقيق والتمر والزيت، وهي المواد التي كانت متوفرة لديهم.


ورغم أنه توجد أكلات مشابهة للمقروض في العراق والسعودية ودول خليجية، لكنها تخلف في المذاق وطريقة الإعداد.


يختلف المؤرخون حول أصل المقروض، إذ يعتقد البعض أنها جاءت من الأندلس لكن البعض الآخر يؤكد أنها عربية، وتحديدا تونسية، حيث كان المقروض يصنع في المنازل، وتبيت النساء ليلة عيد الفطر في عجن وحشو العجين بالتمر، ويقلين المقروض حتى الصباح ليقدم على مائدة الإفطار، وهناك تقليد في تونس يعبر عن مقولة أن المقروض أضاحي عيد الفطر، والخرفان مقروض عيد الأضحى.

قصة المقروض التونسي
للمقرض التونسي أكثر من قصة وعادات قديمة، حيث كان العسل يجلب في قرب الماعز من جبل "الوسلاتية" بالقيروان، أما زيت الزيتون فتدفع به البادية الفيحاء المسماة "العلا"، وتأتي التمور فوق ظهور القوافل القادمة من توزر أرض دقلة النور المميزة وتحط الرحال في "ذراع التمار"، والرحبة الفسيحة في أرض عقبة وترسل أرياف القيروان والولايات المجاورة قمح "فريقا". 

المقروض في الوطن العربي
ويشتهر أيضا المقروض في عدة دول منها ليبيا والمغرب والجزائر، ولكل دولة طريقتها في صنعه، كما نشره التونسيون المقيمون في فرنسا هناك وهو مشهور أيضا في مالطة. 


يقدم المقروض في كل فصول السنة وخصوصا في الأعياد والأعراس والمناسبات في المغرب والجزائر، وأصبح هناك قرابة 20 نوعا مختلفا حسب الذوق والمنطقة والحجم ومنها ما اختلف في المواد المستعملة كاستعمال الدقيق بدل السميد ومنها ما اختلف حشوها كاللوز بدل التمر أو اختلاف في طريقة الطهي كالتحمير بدل القلي في الزيت.

مقروض
المقروض

مقروض2
المقروض

مقروض3
المقروض


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022