leftlogo

ما هي «عشبة الليمون» ؟.. سر الشراب المفضل لأهل مطروح وسيوة «ليس له بديل في الطبخ»

A A A
عشبة الليمون2
عشبة الليمون

 

إذا ذهبت في رحلة إلى الواحات أو مرسى مطروح أو سيوة، ستجد أن أغلب البدو هناك يتناولون مشروبا عطريا ذو رائحة الليمون، لكنه ليس مضافا إليه ليمون، وقد يضعون عشبة طويلة الساق عليه لتكسبه مذاقا فريدا يجعلك تستمتع بكوبك من الشاي. 

ما هي عشبة الليمون؟

هي عشبة تنمو في آسيا وأستراليا وإفريقيا وغالبًا ما توجد في أطباق جنوب شرق آسيا، مثل لحم البقر أو حساء توم يم، وتعادل ساقين من العشبة بشر ليمونة واحدة، وبحسب موقع Simply Recipes تنمو عشبة الليمون في آسيا وأستراليا وإفريقيا، وتضم مجموعة متنوعة من النباتات في عائلة الحشائش، وتستخدم بعض هذه الأصناف كأعشاب في الطهي وبعض الااستخدامات الطبية.

لحم البقر والشوربة

يمكن أن تنمو عشبة الليمون إلى عدة أقدام؛ إنها طويلة ولها فرع تكتسي باللون الأخضر المميز، وتتم زراعة العشبة في جميع أنحاء العالم لرائحتها القوية ونكهة الحمضيات بها، والليمون بالطبع عنصر حاسم في العديد من أطباق جنوب شرق آسيا، مثل لحم البقر أو حساء توم يم، فيمكنك العثور عليها في تتبيلات السلطة ومعجون الكاري والمخللات.


وفي أجزاء من الهند، تجد عشبة الليمون طريقها إلى أطباق ماسالا تشاي والأرز واللحوم. بينتو هاردي، مدوّنة طعام ومطوّرة وصفات، تشرح بالتفصيل تجاربها التي نشأت في شرب شاي مثلج من الزنجبيل والليمون المنعش في سيراليون.

العشبة المجففة مقابل الليمون الطازج

عشبة الليمون المجفف لها نكهة ترابية أقل سطوعًا وهو خيار قوي للطهي في الحساء والكاري. ويوصي Cook's Illustrated بعدم الطهي باستخدام عشب الليمون المجفف في القلي السريع (أو الأطباق الأكثر جفافاً)، لأن القوام أقل سماكة، ونجد أن
مسحوق عشب الليمون المطحون أو مسحوق عشب الليمون مثالي للحساء أو الكاري أو القلي السريع. 

عشبة الليمون مقابل الليمون

على الرغم من أن عشبة الليمون والليمون لهما روائح متشابهة، إلا أنهما مكونان مختلفان تمامًا، الليمون أكثر تعقيدًا من حيث الرائحة والنكهة، مع مكونات خشبية خفيفة وحارة.

بدائل عشبة الليمون

نظرًا لأن عشبة الليمون تتميز بمجموعة قوية من النكهات، فلا يوجد بديل مثالي لها.

، ويمكنك تقطيع عشبة الليمون إلى حلقات رفيعة للقلي السريع، أو طحنها إلى معجون لتحضير الكاري، أو تقطيعها بالكامل لتحضير الحساء، ويجب أن تظل أعشاب الليمون المبردة، ملفوفة في غلاف بلاستيكي، لكي تظل طازجة لمدة أسبوعين تقريبًا.


كيف تطبخ مع عشبة الليمون

عشب الليمون عشب رائع في متناول اليد، وإذا كنت تبحث عن بعض الإلهام، فجرب إحدى الوصفات التالية:


كين كاري مع البطاطا الحلوة وعشب الليمون.
شوربة جمبري بجوز الهند الكمبودي.
شوربة توم يوم.
الباذنجان بالكاري الأخضر.

عشبة الليمون
عشبة الليمون الطازجة

عشبة الليمون2
عشبة الليمون المجففة

عشبة الليمون3
عشبة الليمون مجففة ومقطعة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022