leftlogo

متى عرف العالم «البيض»؟.. هقولك حكايته وسر 4 حقائق مثيرة حول «بيض الشيطان»

A A A
بيض مسلوق
بيض مسلوق

 

تقريبا البيض هو المكوني الغذائي الذي يدخل في غالبية الأكلات سواء حلويات أو أغذية أو أطباق رئيسية، وأحيانا سلطات، وتتناوله شعوب العالم أجمع على اختلاف أشكاله وألوانه، وبطرق متنوعة، وربما تكون سألت نفسك السؤال الوجودي الأزلي "الفرخة الأول ولا البيضة؟"، ونحن لن نجيبك عن هذا السؤال، لكننا قد نخبرك عن أوائل الشعوب التي عرفت التدجين وتربية الطيور. 


التاريخ العالمي للبيض

يحتفل العالم في مايو بشهر البيض، للتأكيد على أهميته في احتواءه على البروتين ومضادات الأكسدة، كما أنه يساهم في قوة العضلات وتحسين وظائف المخ وصحة العين وضبط الوزن، وسواء كان البيض مسلوقًا أو مخفوقًا أو شديد الليونة، فإن طبق البيض الصحي سيجعلك دائمًا تشعر "بالجانب المشمس" والمشرق من صحتك.


ويرجح المؤرخون أن العالم عرف البيض بحلول العالم 3200 قبل الميلاد، حيث يشير تاريخ الهند الشرقية إلى أن الطيور البرية يتم تدجينها هناك لأول مرة، وعلى مدار مراحل مختلفة من القرن العشرين تطور التدجين، ففي الثلاثينات تم صنع بيوت باهظة الثمن للدجاج ونمى تدجينها وأصبحت هناك طيور أكثر صحة، وفي الخمسينات أصبح هناك سيور أوتوماتيكية تنقله في المزارع، فتستطيع جمع البيض بمجرد وضعه وحمله إلى الغسالات، فيما عرف العالم البيض "الجامبو" منذ خمسينات القرن الماضي وتحديدا في عام 1957.

حقائق مثيرة عن البيض


1- بدأ ظهور مفهوم Devil's Eggs في روما القديمة، وهو بيض يتم سلقه حتى يصبح صلبا ومتماسكا، ثم تقسيمه من المنتصف ووضع معجون داخله مكون من الصفار المخفوق مع المايونيز والمستردة.


2- وفقًا لمؤرخي الطعام، بدأت ممارسة "سلق" الطعام في وقت ما خلال القرن الثامن عشر في إنجلترا.


3- الشيطنة هي طبخ شيء بالبهارات أو التوابل الحارة، وقد تم تبنيها بسبب ارتباط الشيطان بالحرارة المفرطة في النار.


4- وفقًا لكتب الطبخ التاريخية، كانت ممارسة سلق البيض واستخراج الصفار وخلطه مع التوابل وإعادة تعبئته بالخليط شائعة في السنوات الأخيرة من القرن السادس عشر، والسابع عشر.


بيض مسلوق


بيض ملون


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022