leftlogo

مراحل إنتاج أفضل زيت زيتون في مصر.. أصله «سيناوي» ويستخرج بطريقة خاصة

A A A
جانب من منتجات مشروع "سيناوي"
جانب من منتجات مشروع "سيناوي"

فاز زيت الزيتون من شركة "سيناوي" بالميدالية الذهبية عن أفضل زيت زيتون، تم تقديمه خلال المسابقة المصرية للمنتجات الغذائية التراثية التي أقيمت في حديقة الأورمان بالجيزة خلال مارس الجاري، والذي شهد منافسة بين العديد من الشركات في مختلف المنتجات الغذائية المصرية. 

زيت زيتون مصري بجودة عالمية

تحدث موقع Food Today مع أصحاب مشروع "سيناوي"، حيث قالت منى الحداد التي تعمل بالأساس كمدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة، وأحد مؤسسي المشروع، إنها تعرفت على "عصام صالح" من سيناء خلال معرض في "كيمبنسكي" واشترت منه زجاجة زيت زيتون وكانت المرة الأولى التي تجرب فيها الزيت من مصر لأنها دومًا تشتريه عندما تسافر إلى الخارج من إسبانيا وإيطاليا وسوريا.

 

زيت زيتون بدلاً من الجاتوه

وأضافت "الحداد" أنها عندما تذوقت زيت الزيتون من إنتاج "عصام صالح" أدركت أنها لم تعد بحاجة لشرائه من الخارج وأنها أخيرًا وجدت في مصر منتج بجودة عالية، ووقتها تعرفت عليه أكثر وبدأت في شراء زجاجات زيت زيتون لتهديها للأقارب بدلاً من الجاتوه والشوكولاتة وبدأت التسويق له في حدود معارفها. 


ومن جانبه قال عصام صالح، أحد مؤسسي مشروع "سيناوي" إنه بدأ العمل في هذه المهنة منذ 7 سنوات بتصنيع المنتجات الغذائية من التراث السيناوي مثل زيت الزيتون والهريسة؛ والتي تم تصنيعها بنفس الطريقة التي تصنعها بها ربات البيوت في سيناء بجودة عالية، وأضاف إنه لولا تعاونه مع الدكتورة منى الحداد لما وصل تسويق منتجاته إلى التجمع والرحاب والعديد من المناطق في القاهرة كما أنه يستفيد من خبرتها دومًا.


ليه زيت الزيتون طعمه بيتغير؟

وأجاب عصام صالح على هذا السؤال بقوله؛ إن زيت الزيتون لكي يكون منتجًا جيدًا لابد أن يتم حصده من على الشجر بطريقة معينة، وكل صنف يكون بمفرده ويتم عصره في توقيت معين وبطريقة معينة ليكون بجودة تستمر لعامين أو ثلاثة بدون تغير طعمه أو لونه. 

 

وقال إن نظام العصر على البارد يكون بـ"الكبس البارد بالضغط" للزيتون؛ لينتج زيت بدون أن يمر على مراحل السخونة لأن درجة الحرارة عندما ترتفع إلى 30 درجة تسبب تكسير في الجزئيات المفيدة في زيت الزيتون.


يذكر أن مشروع "سيناوي" حصل على الميدالية الذهبية خلال المسابقة التي أقيمت على هامش المسابقة المصرية للمنتجات الغذائية التراثية التي أقيمت في حديقة الأورمان بدعم من وزارة الصناعة والتجارة المصرية ومركز تحديث الصناعات ومنظمتي الأمم المتحدة للصناعة واليونيدو وسفارتي كندا وسويسرا في مصر.

 

 

منى الحداد

منى الحداد أحد مؤسسي مشروع "سيناوي"

 

عصام صالح

عصام صالح أحد مؤسسي المشروع
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022