leftlogo

مشوار الشيف المحترف يبدأ من سن 3 سنوات.. "إزاي تخلى إبنك يحب المطبخ؟"

A A A
ألطهي مع الاطفال
الطهي مع الأطفال
تحبون المطبخ وتريدون نقل هذا الحب إلى أطفالكم وتعليمهم إعداد طعامهم بأنفسهم وتتساءلون عن كيفية إشراكهم في الطهي، النصيحة الأولى أن تبدأوا في مرحلة مبكرة لتحببوا أطفالكم في المطبخ ومع مرور الوقت سيتطورون ويكتسبون المهارات، لكن يختلف الأطفال في قدرتهم على القيام بأنشطة طهي مختلفة، سنخبرك عن دليل للمهارات التي يمكنهم تعلمها حسب العمر والمهام التي يمكن أن تكون مناسبة لطفلك ليتعلمها وفقا لعره.
وفقًا لمدونة BBC، سنسرد لكم الدليل حسب العمر والأنشطة المقترحة للأطفال في المطبخ بدءًا ممن تقل أعمارهم عن 3 سنوات وحتى أكثر من 12 عامًا.

1- الطبخ مع أقل من 3 سنوات:


الطهي مع الأطفال أقل من 3 سنوات
قد لا يتمكن طفلك الصغير من ارتداء ملابسه بنفسه أو الذهاب إلى المرحاض بمفرده، ولكن ابتداءً من حوالي 18 شهرًا، قد يرغب على الأرجح في مساعدتك في المطبخ؛ وفر لهم المناخ الآمن وإذا كانوا مستمتعين في المطبخ، يمكنك متابعة أعمال الطهي وستكون سعيدًا.
تأكد من أن جميع المخاطر بعيدًا عن الإمساك بالأيدي من مقابض الأواني والأطعمة والسوائل الساخنة والأواني الحادة أو الثقيلة ومنتجات التنظيف، فكر فيما يمكنهم الوصول إليه أو التعثر فيه وتأكد من وجود مسار واضح دائمًا إذا كنت تحمل شيئًا ساخنًا أو حادًا أو ثقيلًا، يمكنك وضعها على طاولة المطبخ حتى تعرف أنها على مسافة آمنة.
بمجرد أن تمهد الطريق، فهذه هي فرصتك لتعليم طفلك عن الطعام وتعريفه ببيئة المطبخ.
ومن الأنشطة التي سيستمتع بها الأطفال الصغار جدًا: غسل الخضار، تقليب المكونات، الهرس بالشوكة أو هراسة البطاطس، رش الدقيق، تزيين الكيك والسكر البودرة، غسل الأواني في الحوض.

2- الطبخ مع طفل من عمر 3-5 سنوات:


طفلة تتعلم تقطيع الخضروات
بالإضافة إلى المهارات المدرجة تحت 3 سنوات، يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات مع زيادة القدرة على اتباع التعليمات، القيام ببعض المهام مثل وزن المكونات، غسل الفاكهة والخضروات، قطع المكونات اللينة مثل الزبدة والفطر والفراولة باستخدام سكين بلاستيكي قوي، خلط المكونات، تقطيع الأعشاب، العجن الخفيف، تشكيل العجين وتقطيعه، الدهن، طحن الحبوب وتقطيع الفراولة.

3- الطهي مع طفل من عمر 5 - 7 سنوات:


الطهي مع الأطفال
إلى جانب المهارات المقترحة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات، يمكنك الآن تعريف طفلك بتقنيات ومعدات أكثر تعقيدًا، ومن الأنشطة التي يمكن عملها: القطع باستخدام سكين صغير، القص بمقص للأطفال، البشر، القياس، فرك الدقيق والزبدة بأطراف الأصابع، الضرب والخفق، دهن قالب الكيك، تقشير البرتقال أو البيض المسلوق.

4- الطهي مع طفل من عمر 8 إلى 11 عامًا: 



الطهي مع الأطفال
إلى جانب المهارات المقترحة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 - 5 و5 - 7 سنوات، عندما يبلغ الأطفال 8 سنوات فما فوق، يمكنهم البدء في المشاركة في التخطيط والقيام بالأنشطة باستقلالية أكبر قليلاً، لايزال الإشراف أمرًا أساسيًا نظرًا لعدد المخاطر في المطبخ.
أنشطة يجب تجربتها مع الأطفال من سن 8 إلى 11 سنة: التخطيط لوجبة الأسرة، إيجاد المكونات في الخزائن والثلاجة، الخفق باستخدام الخلاط، صنع السلطات، فتح العلب.

5- الطهي مع أطفال أكبر من 12 عامًا: 



الطهي مع الأطفال
إلى جانب المهارات المقترحة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-7 و7-11 عامًا، عندما يبلغ الأطفال 12 عامًا فأكثر، يمكنهم البدء في إعداد وصفات أكثر تعقيدًا وحتى البدء في الارتجال، يعتمد مقدار ما يمكنهم تحقيقه على مدى اهتمامهم بالطهي ومقدار ما فعلوه من قبل.
حتى الأطفال الأكبر سنًا يجب أن يخضعوا لبعض الإشراف لتجنب الحوادث في المطبخ.
من الأمثلة على ما يمكنهم القيام به: نظافة الطعام، التعرف على المكونات ومعرفة أصلها، التعرف على معدات المطبخ وتعلم كيفية استخدامها، قراءة واتباع الوصفات من أجل إعداد الطبق النهائي، تذوق الطعام أثناء إعداده، التنسيق، الحمل، السكب. 
اسمح لهم بتجربة وصفات الخبز، امنحهم فرصًا لإطلاق العنان لخيالهم عندما يتعلق الأمر بتقديم الطبق النهائي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022