leftlogo

مش بس الرياضيين اللي محتاجين بروتين.. خبيرة تغذية تكشف الأسباب

A A A
fit-caucasian-beautiful-woman-in-fitting-sport-whey protein واي بروتين (2)
فوائد تناول البروتين

يعتقد الكثير أن البروتين أساسي بالنسبة للرياضيين أكثر من غيرهم لتقوية وبناء العضلات، ويظنون أن هؤلاء الأشخاص يجب عليهم تناول كمية بروتين أكبر من الأشخاص غير الرياضيين!، وهذا الاعتقاد خاطئ تمامًا وإليكم الأسباب العلمية حسب ما ذكرته خبيرة التغذية وعد أمين. 


احتياجك للبروتين مش زي ما أنت فاكر 

يعتقد الناس أن مرتادي الجيم وممارسي الرياضة بشكل عام يحتاجون بروتين أكثر من غيرهم، فمثلًا إذا كنت Body Builders أو تلعب Cross Fit، ستحتاج لكمية أكبر من البروتين، ولكن هذا خطأ كبير شائع  بين الناس، والحقيقة أن وراء الكمية الكبيرة من البروتين المتناولة سعي هؤلاء الأشخاص لبناء كتلة عضلية سواء للمظهر أو لصحتهم أو للاثنين، ولذلك هم يحافظون على كمية البروتين اليومية بنسبة أكبر من غيرهم. 

وحسب الدراسات هناك عاملين لتحفيز بناء العضلات، الأول هو التمرين، والأخر هو تناول البروتين، فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يهتمون بالتمرين أو الذهاب للجيم، فبالتالي أنت في حاجة لتناول كمية أكبر من الأشخاص الذين يذهبون للجيم يوميًا، وتحتاج لتناول البروتين بكميات أكبر بكثير. 

 

أهمية البروتين 

1- زيادة حرق الدهون
ثبت أن البروتينات الغذائية تزيد من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون لأنه يساعد على زيادة كتلة عضلاتك، ما يؤدي في النهاية إلى تحسين حرق السعرات الحرارية.
2- فقدان الوزن والشعور بالشبع
يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول، ما يؤدي إلى استهلاك أقل للطعام. 
3- يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري
تناول مصادر صحية من البروتين مثل المكسرات والأسماك والفاصوليا، والبعد عن اللحوم المصنعة والدهون غير المشبعة قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب.
4- تعزيز نظام المناعة 
يتكون جهاز المناعة من البروتينات، لذلك يحتاج إلى خلق بروتين جديد للعمل فإذا لم يحصل على ما يكفي منه، فسوف يضعف نظام المناعة لديك.

مصادر بروتين 

ممارسة الرياضة لبناء العضلات 

تناول البروتين

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022