leftlogo

مش بس القهوة.. مشروبات غنية بالكافيين للتركيز وخسارة الوزن

A A A
coffe-time- تناول القهوة - نسكافية (3)
فوائد تناول القهوة والشاي الأخضر

القهوة واحدة من بين مشربات عدة غنية بعنصر الكافيين، وتساعد القهوة على زيادة معدل الحرق في الجسم، وتحسين عملية الأيض والتركيز، والشعور بالشبع لفترة طويلة، في الوقت ذاته قد يكون لهذا المشروب آثار جانبية منها التوتر وزيادة معدل ضربات القلب، وصعوبة نزول الوزن.

القهوة 

أكدت خبيرة التغذية سارة ياسين على صفحتها الخاصة بموقع إنستجرام، وجود فوائد كثيرة للقهوة في حال جرى شربها باعتدال، وقالت هذا الشراب السحري له مميزات كثيرة، وللأسف يشربها الناس بكثافة لدرجة أنها بدلًا من أن تساعدهم على التركيز والشبع، تزيد التوتر وتعوق فقدان الوزن وذلك بسبب الكميات التي يتناولها هؤلاء الأشخاص.

وأضافت أن الكمية المناسبة لتناول القهوة يوميًا هي 400 مجم (حوالي 4 أكواب من القهوة) في اليوم الواحد، و200 مجم بالنسبة للحوامل والمرضعات (حوالي 2 كوب من القهوة)، وإذا تناولنا أكثر من الكمية الموصى بها، سيؤدي ذلك إلى الإرهاق والتعب وزيادة التوتر. 

مشربات تحتوي على الكافيين

القهوة ليست المشروب الوحيد الذي يحتوي على الكافيين، حيث يمكن الاستغناء عنها والاعتماد على مشروبات أخرى تمد الجسم بالطاقة وتزيد التركيز ومنها:

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر أو القهوة، كلاهما يحتوي على نسبة من الكافيين ومضادات الأكسدة، إلا أن كلا المشروبين له عوامل مساعدة لإنقاص الوزن لكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل لحرق الدهون.

الفرق بين الشاي الأخضر والقهوة

- الشاي الأخضر.. يحتوي على نسبة من الكافيين ومضادات الأكسدة العالية، لذا هو مناسب لمرضى الكوليسترول المرتفع ومرضى القولون العصبي، وله فوائد تحسين امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة.
-القهوة.. تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين وبها مضادات أكسدة أيضًا، إلا أنها تعطي نشاطا أكبر للجسم، لذا هي مفيدة أكثر للأشخاص قبل التمارين الرياضية، فالكافيين منبه للجهاز العصبي، وبالتالي يقضي على الخمول.

طرق الاستفادة من الشاي والقهوة لإنقاص الوزن

1- تناول كميات أقل من الأطعمة.
2- ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن.
3- تجنب تناول المشروبات المحلاة بالسكر، سواء الشاي الأخضر أو القهوة السوداء.
4- تجنب تناول كميات كبيرة من القهوة، بسبب احتوائها على الكافيين الذي يتسبب في بعض الآثار الجانبية، مثل الصداع والغثيان ومشاكل في النوم والقلق والاكتئاب.
5- يفضل الاعتدال في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، خاصة للذين يعانون من ارتجاع المريء.
6- قد يتداخل الكافيين مع بعض الأدوية ويسبب زيادة مستوى الكوليسترول وسكر الدم، لذا يجب تناوله بحرص.


سواء اخترت الشاي أو القهوة، يجب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، يتضمن التالي:
-الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
-الأطعمة الغنية بالبروتين للحصول على فرص للشبع، أبرزها الأسماك والدجاج والبروتين الحيواني الموجود في البقوليات.
-تناول كميات معتدلة من الدهون الصحية الموجودة في المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون.

قهوة 

قهوة 

قهوة 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022