leftlogo

«مش بس للأكل والحسد».. سبب غريب لرش الملح وقت المطر في شوارع «بلاد برة»

A A A
رش الملح
رش الملح في الطرقات

دائما ما نستخدم الملح الأبيض لضبط مذاق الأطعمة المختلفة، ويبدو أن الملح بات يستخدم في أشياء أخرى غير الطعام وغير تمليح الأكل وإعطائه نكهة خاصة، بالطبع لا نتحدث عن تلك الحالة التي يتم فيها رش الملح في الأفراح تجنبا للعين والحسد لكن هناك دول تلقي الملح بالأطنان في الشوارع، هنا يبدو الأمر غريبا؛ سنتعرف معاً على أسباب ذلك خلال السطور التالية. 

الملح في الطريق مش في الطبق!

تلجأ كثير من دول العالم إلى رش الملح على الطرقات قبل تساقط الثلوج، وأثناء التساقط وبعد أن تنخفض درجات الحرارة إلى ما تحت الصفر بشكل كبير، فما أهمية هذا الملح الذي يتم رشه؟ وكيف يعمل؟


في العادة يتم رش ملح الطعام غير النقي نظرا لرخص ثمنه وسهولة توفره عند مقارنته بأنواع اخرى من الملح، كما يتميز ملح الطعام (ملح كلوريد الصوديوم) بذوبانه الجيد في الماء.

ما سبب رش الملح على الطرقات في الشتاء؟!

من المعروف أن الماء يتجمد على درجة صفر سلزيوس، أما عند إضافة الملح إلى الماء فإن درجة التجمد تنخفض وقد تصل إلى 20 درجة سلزيوس تحت الصفر، ما يجعله سائلا عند درجات الحرارة المنخفضة، ومثال على ذلك أن مياه البحار والمحيطات لا تتجمد في فصل الشتاء إلا في حالات نادرة عندما تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير.

الملح وتراكم الثلوج

أما عندما تتراكم الثلوج على الطرقات، فإن رش الملح فوقها يمنع تكون مزيد من الثلوج فوقها، وهذا يساعد على إذابة الثلوج خلال وقت أقصر، ولو تركت الثلوج على الطرقات لتذوب جراء تعرضها للشمس بعد انتهاء العاصفة الثلجية والتي تستغرق وقتا طويلا نظرا لأن السعة الحرارية للثلج عالية جدا، ما يجعله يذوب ببطء، ما يلزمه طاقة حرارية شديدة ليذوب.

هل الملح مفيد أم مُضر؟

وبحسب موقع العلوم الأول Popular Science فإن استخدام الملح على الطرقات 
يساعد في الحفاظ على أمان الطرقات أثناء العواصف الشتوية، ليحد من حوادث الطرقات، ولكن له تأثيرات سلبية خطيرة على البيئة المائية، فقد يكون الملح -ضمن التراكيز عالية- قاتلاً لبعض الحيوانات المائية. 


كما يمكن أن يغير الملح أيضاً طريقة خلط المياه ويؤدي إلى تشكيل جيوب مالحة بالقرب من قاع البحيرات، ما يخلق مناطق حيوية ميتة، ويشبه هذا الملح الصخري ملح المائدة، ويتكون من الصوديوم والكلور، ولكنه أكثر خشونة، وهو يذوب بسرعة على الطريق، ليترك الكلور يدخل المياه القريبة من خلال الجريان السطحي والرشح، وفي الحقيقة فإن جميع شوارد الكلور تقريباً والتي تأتي من ملح الطريق ينتهي بها المطاف في مصبات المجاري المائية.

رش الملح
عربة لرش الملح في الطريق

رش الملح3
أناس يرشون الملح بالشوارع
رش الملح2
رش الملح في الطرقات

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022