leftlogo

مش كله زي بعض.. تعرف على أنواع الشوفان وازاي تختار اللي يناسبك

A A A
شوفان
حبوب الشوفان

يعتبر الشوفان صديقا للدايت، فهو غني بالألياف والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا، وعلى الرغم من ذلك فإن الإكثار منه قد يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث أنه غني بالكربوهيدرات،  لذلك يُطلق على الشوفان "سلاح ذو حدين".


فوائد الشوفان 

يعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة الغنية بالفوائد والعناصر الصحية، حيث يعزز من صحة القلب والجلد ويتحكم في مستوى السكر في الدم ليكون في النسبة الطبيعية، بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات والمعادن ويساعد على الإحساس بالشبع بسب محتواه الغني بالألياف التي تبقى في المعدة فترة طويلة.

ولكن ليست جميع الأنواع الموجودة في السوق تستطيع أن تمد الجسم بكل هذه الفوائد، ويرجع ذلك إلى طريقة التحضير التي تتم بشكل غير صحيح فتجعل قيمته الغذائية قليلة. 


1- Instant Oat Meal 

شوفان سريع التحضير، هذا النوع يعتبر الأقل في القيمة الغذائية، وذلك بسبب تعرضه لمعالجة كبيرة، بالإضافة إلى تخفيف رقائقه بشكل كبير، لذلك لا يقدم أي نوع من الألياف، وحتى إن وُجد على الغلاف، عالي الألياف والبروتين، ما هي إلا "خدعة". 


2- Quick Oat/Small Flakes 

في هذا النوع من الشوفان، يرقق الشوفان بطريقة كبيرة، ليكون أرق في الطبقة لذلك تقل العناصر الغذائية فيه، وأهمها المغنيسيوم والمنجنيز والزنك، وتقل فيها أيضًا الألياف التي تساعد على ضبط سكر الدم والهضم. 


3- Large Flakes/ Oat Flakes 

 يعتبر هذا النوع أفضل بكثير من غيره فحبته كبيرة، وبالتالي هو غني بالألياف المفيدة ويبقى في حالته الطبيعية. 


4- Steal Cut Oats 

يعتبر هذا النوع من الشوفان هو الأفضل كونه أقل في المعالجة ولا يحتوي على الكثير من الإضافات ما يكسبه قيمة غذائية عالية. 


نصائح لشراء الشوفان 

طالبت خبيرة التغذية ريم عصام، متابعيها بقراءة النشرة الغذائية المدونة خلف الغلاف للتأكد أن هذا الشوفان لا يحتوي على جلوتين، وذلك لتفادي حساسية الجلوتين التي يعاني منها البعض.

شوفان

شوفان حب كبير 

شوفان  

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022