leftlogo

مش هتصدق عمر «الجبنة القريش».. ودي قصتها مع المصريين وطريقة تحضيرها

A A A
الجبنة القريش
جبنة قريش

إذا تصادف وجودك داخل إحدى الدول العربية أو الأوروبية وتناولت الطعام بداخلها، ستجد أنواع من الأكلات موجودة في مصر، وتُشير المصادر وعدد من المؤرخين إنها ضمن الأكلات المصرية الأصيلة، أبرزها الجبن القريش المنتشر داخل القرى والمدن المصرية وذلك بفضل تفرد مصر بإنتاجه بشكل كبير، إلا أن التساؤل الأهم ماذا تعرف عن الجبن القريش؟.

 

إيه هي الجبنة القريش؟

الجبنة القريش، هي إحدى من منتجات اللبن الرائب ذات النكهة الخفيفة والقوام الكريمي غير المتجانس، وتعرف أيضًا باسم الخثارة ومصل اللبن المصنوعة من الحليب منزوع الدسم عن طريق تجفيف الجبن، بدلاً من الضغط عليه لصنع خثارة الجبن - مما يؤدي إلى الاحتفاظ ببعض من مصل اللبن وإبقاء الخثارة رخوة.


تتمثل إحدى الخطوات المهمة في عملية التصنيع التي تميز الجبن القريش عن الجبن الطازج الأخرى في إضافة "مصل" إلى حبيبات الخثارة، عادة القشطة، والتي تكون مسؤولة إلى حد كبير عن مذاق المنتج. 


ويمكن أن يكون الجبن القريش منخفض السعرات الحرارية مقارنة بأنواع الجبن الأخرى، مما يجعله مشهورًا بين أخصائيي الحميات وبعض محبي الصحة، ويمكن استخدامه مع مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الزبادي والفواكه والخبز المحمص والجرانولا والسلطات وكغموس وكبديل للمايونيز.

تاريخ الجبن القريش

تشير بعض المصادر إلى أنه تم أخذ قصة شائعة عن أصل الجبن القريش من ملحمة هوميروس، حيث يصف أحد الشعراء كيف صنع Cyclops Polyphemus عن طريق تخزين الحليب في معدة الحيوانات، والتي تؤدي الإنزيمات المأخوذة من المعدة إلى عملية تجلط الدم التي تفصل الخثارة عن اللبن.


وتشير مصادر أخرى إلى أن هذا الجبن تم صنعه في الشرق الأوسط في عام 5000 قبل الميلاد وبالتحديد مصر، ويجادل بعض المؤرخين بوجود بقايا أثرية تعود إلى أقدم من ذلك لصناعة الجبن في أجزاء من أوروبا.

 

وبحسب دراسة بحثية بعنوان History of Cheese أو "تاريخ الجبن" تم نشرها في الموقع الرسمي للرابطة الدولية للأغذية والألبان يمكن العثور على أدلة عن الجبن في مجموعة من المنحوتات على جدران معبد قديم في بلاد ما بين النهرين يعود تاريخه إلى 3000 قبل الميلاد. 


تُظهر المنحوتات القديمة العملية التي خلقت فيها الحضارة مادة شبيهة بالجبن، باستخدام الملح والحليب لتكوين خليط مالح من اللبن الرائب يعتقد أنه مشابه إلى حد ما للجبن القريش اليوم، ومع قيام روما بتوسيع إمبراطوريتها، قاموا بنشر معرفة الجبن، واكتشاف العديد من الأشكال الجديدة لها.

الجبنة القريش في الحرب العالمية الأولى

تم الترويج للجبن القريش على نطاق واسع في أمريكا خلال الحرب العالمية الأولى، إلى جانب منتجات الألبان الأخرى، لتوفير اللحوم لحصص المشاة، وظهر هذا الترويج في العديد من ملصقات الحرب، بما في ذلك الملصق الذي ادعى أن رطلًا واحدًا من الجبن يحتوي على بروتين أكثر من رطل من اللحم. 




جبنة قريش


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022