leftlogo

كشك الأمراء أو كشك الفقراء

مصرية ولا سورية ولا ليبية؟ .. الحكاية الكاملة لأصل "المهلبية"

A A A
مهلبية
مهلبية

المهلبية هي حلوى بسيطة تصنع من الحليب بشكل أساسي ومعه النشا والسكر، رغم بساطتها، إلا أنها لذيذة في مذاقها ومرتبطة في ثقافات عديدة في الوطن العربي بالاحتفالات، فنجدها في الاحتفال بالمولود الجديد أو الأعراس أو التهنئة بالنجاح.

وأحياناً ما يتم مزجها مع الأرز في مصر ويطلق عليها أزر باللبن، أو مع القشدة أو السميد أو البسكويت ويتم تزيينها بالمكسرات، وأحيانا يتم مزج الحليب مع النشا حتى يتكثف ويصبح له قوام غليظ، وثم تصب في أطباق وتزين بالمكسرات أو القرفة.




وتعرف المهلبية بأسماء مختلفة في الدول العربية، ففي مصر هي مهلبية، وفي سوريا محلاية، وفي ليبيا تعرف باسم المحلبية أما في الجزائر "محلبي"، كما أنها تعرف باسم كشك الأمراء أو كشك الفقراء.

وهناك روايات عديدة تختلف حول أصل المهلبية فالبعض يقول إنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى شجرة المحلب التي يستخدم لبها لصنع هذا الطبق الحلو. وفي قصة أخرى يقال إن أصل التسمية مشتق من استخدام الحليب فيها بكثرة، فهو مكونها الأساسي لذلك تعرف باسم "محلبية".
أما القصة الثالثة فتقول إن الطبق سمي نسبة إلى يزيد بن المهلب بن أبي صفرة الذي عاش في زمن الدولة الأموية، الذي أمر خدمه بصنع طبق مميز من الحلوى يخلد اسمه في التاريخ.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022