leftlogo

مصل اللبن مقابل الصويا.. اعرف البروتين المناسب لجسمك

A A A
بروتين مصل اللبن - بروتين الصويا (2)
الفرق بين بروتين مصل اللبن والصويا
مساحيق البروتين، هي مصادر مركزة للبروتينات الحيوانية أو النباتية، وتحظى بشعبية كبيرة لأسباب مختلفة، ليس فقط لأنه من السهل إضافتها إلى الأطعمة التي تتناولها، ولكن بعضها مدعم أيضا بالفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى التي قد لا تحصل عليها عن طريق مصادر الطعام.
ومع ذلك، لا يوجد حل واحد يناسب الجميع لاختيار مسحوق البروتين، حيث يتم الحصول عليه من مصادر نباتية وحيوانية مختلفة ،وتعد الأكثر شعبية "مصل اللبن والصويا". 

بروتين مصل الحليب

قالت تارا كولينجوود، أخصائية التغذية الرياضية المعتمدة في أورلاندو، فلوريدا، إن بروتين مصل اللبن هو بروتين حيواني يأتي من منتجات الألبان "الحليب المبستر، وفصل بروتينات الكازين، ومصل اللبن" ثم تتم معالجة بروتين مصل اللبن أكثر لإزالة الكربوهيدرات والدهون والماء، ما يترك مسحوقا هو بروتين مصل اللبن"، بينما تتم معالجة عزل بروتين مصل اللبن لإزالة اللاكتوز (سكر الحليب)، وقد يحتوي تركيز بروتين مصل اللبن على كميات صغيرة من اللاكتوز.

فوائد بروتين مصل الحليب 

يساعد في تحسين الأداء الرياضي، وهناك بحث لدعم أنه قد يساعد في تحسين الأداء الرياضي، وزيادة القوة وكتلة العضلات، كما يساعد في علاج الصدفية عن طريق تقليل أعراض الحكة الجلدية، كما يساعد في إنقاص الوزن.
ويساهم بروتين مصل اللبن في توفير قيمة غذائية كبيرة، لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بالإضافة إلى الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، كما أنه غني بالكالسيوم بشكل طبيعي، ما يجعله رائعا لعظامك، ومن السهل إضافته إلى وصفاتك المفضلة مثل العصائر.

بروتين الصويا

في حين أن مصل اللبن بروتين مشتق من حيوان، فإن فول الصويا نباتي، يأتي من فول الصويا، وهو من البقوليات، وبروتين الصويا المعزول مصنوع من فول الصويا المطحون الذي يتم معالجته بعد ذلك إلى مسحوق".

فوائد بروتين الصويا

وجدت بعض الدراسات أن بروتين الصويا قد يساعد في خفض الكوليسترول الضار LDL ورفع الكوليسترول الجيد HDL"، ونظرا لأن فول الصويا من البقوليات، فإن بروتين الصويا يعد خيارا رائعا لأي شخص يتبع نظاما غذائيا نباتيا، كما أنه خالي من اللاكتوز.
ويوفر فول الصويا وفرة في القيمة الغذائية، ولا يحتوي فقط على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بالإضافة إلى الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، ولكنه غني بالكالسيوم بشكل طبيعي، ما يجعله رائعا لعظامك، ويمكن إضافة فول الصويا بسهولة إلى المخفوق أو العصير أو أي مشروب آخر، لأنه يمتص بسرعة. 

الفرق الرئيسي بين بروتين مصل اللبن والصويا

الفرق الأساسي بين الاثنين هو ما صنعوا منه، فمصل اللبن هو بروتين حيواني، وفول الصويا هو بروتين نباتي، لذلك إذا كان شخص ما يعاني من حساسية الحليب أو نباتيا، فإنهم يقتصرون على فول الصويا. 
كما أنها تختلف عندما يتعلق الأمر بالذوق، ففي حين أن مصل اللبن له قوام كريمي ومذاق معتدل مع مذاق قليل أو معدوم، يمكن أن يتذوق فول الصويا "جوزي"، ويشير البعض إلى نوع من الطعم المر.

أي نوع من البروتين هو الأفضل لك؟

إذا كنت نباتيا، فإن فول الصويا سيكون الخيار الأفضل لك، ومع ذلك، إذا كنت تستطيع تحمل منتجات الألبان، ويفضل استخدام مصل اللبن، لأنه على الأرجح أكثر فاعلية لبناء كتلة العضلات وزيادة القوة مقابل فول الصويا".
لذا إذا كنت تستطيع تحمل بروتين مصل اللبن، فعليك تناوله، ولكن إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو كنت تتبع نظاما غذائيا نباتيا، فإن فول الصويا هو الطريق الصحيح.
بروتين مصل اللبن - بروتين الصويا (1)
بروتين مصل اللبن - بروتين الصويا (3)
بروتين مصل اللبن - بروتين الصويا (4)
بروتين مصل اللبن - بروتين الصويا (5)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022