leftlogo

معجنات بيروت «حكاية».. والسر في وصفات «سامر قبيسي» أشهر شيف لبناني

A A A
أشهر المعجنات
أشهر معنجات بيروت

عادة ما يجد الأنسان صعوبة في تغير مساره المهني، خاصة إذا كان قد قضى سنوات في العمل به؛ ولكن شغف الأنسان بمهنة معينه غير التي يمتهنها، تجعل الأمر أكثر سهولة ويسر، و هذا ما قاد الشيف سامر قبيسي المحترف في فن المعجنات، لتحويل حياته المهنية رأساً على عقب، وحول مسيرته المهنية من الهندسة التي قضى فيها سنوات، الى الابتكار في فن الطهي وهجر الهندسة لتحقيق شغفه بالمطبخ.


بداية شيف سامر قبيسي
سمير قبيسي2
شيف سامر قبيسي

 

ولد الشيف سامر قبيسي في لبنان، بيروت، وبحسب صفحته الشخصية عبر موقع لينكد إن، درس قبيسي الهندسة المدنية في الجامعة الأمريكية في بيروت وتخرج منها عام 2000 وأنهى دراسته في إدارة الاعمال من نفس الجامعة بين عامي 2004 و2006 وعمل حتى عام 2014 في مجال الهندسة المدنية. 


كان ذلك قبل أن يقرر ترك المجال الهندسي والجري وراء شغفه في الطهي، ليذهب إلى فرنسا من أجل دراسة برنامج طهي المعجنات في كلية Ecole Ferrandi والتي تعد بمثابة جامعة هارفاد بالنسبة لفن الطهي وعند الانتهاء من الدراسة في عام 2015، قام بالعمل في فندق فور سيزون باريس وقام بدراسة عمل الكريمة والكعكات والآيس كريم والمعجنات وتزيين الكعكات والخبز عموما. 

نقطة تحول في حياة سامر قبيسي
سمير قبيسي4
شيف سامر قبيسي
وبحسب حواره مع موقع Lorient Le Jour، بعد عمله في الهندسة بسنوات طويلة، أصبح مهتما تدريجيا بالمعجنات، وقال: "أثناء احتفاظي بوظيفتي كمهندس، بدأت المشاركة في المعارض الموسمية حيث استأجرت جناحا لبيع الكعك، بعدها تم نقلي لاحقا إلى البحرين، وبما أنه لم يكن هناك ما أفعله أيام الجمعة، فقد صنعت المعجنات واتصلت بصديق لبناني الذي كان بمثابة الأكيل الخاص بي وابدى اعجابه بما تناوله من صنع يدى".

 

وفي عام 2015 قرر سامر القبيسي تغيير حياته المهنية بجدية، واستخدم مدخراته للاستقرار لمدة عام في باريس، لأخذ دورات في مدرسة فيراندي التي أكمل من خلالها تدريب داخلي في قصر باريسي.

رد فعل والديه
سمير قبيسي6
شيف سامر قبيسي


لم يتلق سامر قبيسي التشجيع في البداية على خطوته الجريئة تلك قائلا: "والدي ووالدتي، كان لديهما اعتقاد أنني أصبت بالجنون، لم يعرفا ماذا يفعلان لابتعادي عن هذا القرار، وفي باريس، كان علينا أن نذهب إلى جميع طهاة المعجنات المعروفين، ونرى ما يفعلونه لنتعلم، وليس فقط خلال الفصول الدراسية والتدريب الداخلي".


عودة إلى لبنان
سمير قبيسي3
شيف سامر قبيسي


بعد عودته إلى لبنان قام الشيف سامر قبيسي، 40 عامًا، باستخدام مهاراته الجديدة من أجل افتتاح مشروعه الخاص وهو Des Choux et Des Idées في قلب بيروت ويصنع أشهى المعجنات المصنوعة بالحب والكثير من المشاعر.


يعمل شيف سامر قبيسي حاليا كمؤسس ورئيس طهاة تنفيذي لمتجر معجنات في قلب بيروت يسمى "Des Choux et Des Idees"، ومسؤول عن إدارة الموظفين وتصميم وإنشاء أصناف المعجنات وإدارة المطبخ والمخزون والاستشارات وخدمات الشراكة للمطاعم المحلية والمقاهي ومتعهدي المطاعم، وكذلك العديد من دورات المعجنات والمشاركة في ورش العمل المحلية والمعارض والأحداث.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022