leftlogo

"معسلة يا بطاطا".. رئيس أمريكي زرعها وفي مصر بقوا بياكلوها بالنوتيلا

A A A
بطاطا
تاريخ البطاطا
معسلة وحلوة أوي يابطاطا، كلنا يسمع هذا النداء في ليالي الشتاء الباردة، ونهرع لشراء بعض من البطاطا الساحنة اللذيذة والرخيصة.
ولا نبالغ إذا قلنا أن البطاطا هي أهم الخضروات التي يمكن أن تدفئك في الشتاء، فهي حلوة ومتوفرة في كل الشوارع، وتاريخ زراعتها قديم، ورغم أن البطاطا مشهورة في مصر ويحبها الجميع ويتم أكلها بطرق مختلفة "مشوية ومسلوقة وفي صينية في الفرن" ونضع عليها ما لذا وطاب من الإضافات، إلا أنها لم تبدأ في مصر بل بدأت في أمريكا الوسطى والجنوبية منذ 5 آلاف سنة، تعالوا لنتعرف على تاريخ وحكاية أشهر سناكس يحبه المصريين في الشتاء.

تاريخ زراعة البطاطا

كانت البطاطا الحلوة موجودة في أمريكا الوسطى والجنوبية منذ أكثر من 5 آلاف سنة، وانتشرت بسرعة في جميع أنحاء العالم، بفضل أعضاء في بعثة كريستوفر كولومبوس عام 1492، حيث احبها "كولومبوس" لدرجة أنه في رحلته الرابعة لإسبانيا، أخذ بعضًا منها إلى المنزل لتنمو في أوروبا.
ومن إسبانيا انتشرت لأوروبا، ثم دخلت للصين في أواخر القرن السادس عشر وانتشرت عبر آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، وأصبحت بسرعة عنصرًا غذائيًا مفضلًا للمستوطنين الفرنسيين والإسبان، وبدأو في زراعتها وتناولها حتى يومنا هذا.

ليه العالم بيحب البطاطا

لا عجب في ذلك فالبطاطا الحلوة ذات مذاق مميز لا يشبه أي نوع أخر من الخضروات، كما أن لها فوائد غذائية لا تحصى، فهي مصادر جيدة لفيتامينات C و E بالإضافة إلى الألياف الغذائية والبوتاسيوم والحديد، كما أنها منخفضة الدهون والكوليسترول، وغنية بشكل خاص بالبيتا كاروتين وفيتامين أ.
تُزرع البطاطا الحلوة اليوم على نطاق واسع في المناخات الاستوائية والمعتدلة الدافئة وهي محصول غذائي مهم في جنوب الولايات المتحدة وأمريكا الاستوائية ومنطقة البحر الكاريبي والجزر الأكثر دفئًا في المحيط الهادئ واليابان وأجزاء من روسيا، وتحتل البطاطا الحلوة المرتبة السابعة في إنتاج المحاصيل الغذائية العالمية وثالث أهم محصول جذري بعد البطاطس والكسافا.
ومصر من أوائل الدول المصدرة للبطاطا في العالم، تليها الصين ثم أمريكا، وقبل أن يصبح جورج واشنطن جنرالًا وأول رئيس للولايات المتحدة، كان مزارعًا للبطاطا الحلوة.

البطاطا في مصر 

تعتبر البطاطا من المحاصيل الزراعية الهامة في مصر وتتعدد أنواعها فمنها "الشرباطلي والمنجاوي" وتصدر مصر البطاطا الحلوة لبلاد عديدة كـ"فرنسا، إسبانيا، لبنان، الأردن، السعودية"، وتزرع في مصر بمحافظات "كفر الشيخ والمنوفية والشرقية والقليوبية والدقهلية".
وفي الشتاء يمكن أن تجد في كل شارع عربة تفوح منها رائحة البطاطا المشوية الساخنة، وبسبب عشق المصريين للبطاطا، اخترعوا العديد من الحلويات التي تعتمد عليها، وأضافوا إليها النوتيلا والمانجا والمكسرات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022