leftlogo

معلومات خاطئة عن تغذية رضيعك.. مشاكل تواجه الأم الحديثة

A A A
طفل وامه
الرضاعة الطبيعية

تنتشر نصائح ومعلومات خاطئة عن الرضاعة الطبيعية مما قد يأثر على قرار الأم في تغذية الطفل واختيار الرضاعة الطبيعية.

مشكلات شائعة تواجه الأمهات في أثناء الرضاعة الطبيعية


الرضاعة الطبيعية غريزة لا تحتاج إلى تعليم


يتمتع الطفل منذ ولادته بغريزة طبيعية تجعله يبحث عن صدر أمه كي يحصل على غذائه، لكن تحتاج الأمهات إلى تعلم أفضل طريقة للجلوس والأوضاع المختلفة للرضاعة الطبيعية. وتنصح منظمة الصحة العالمية (WHO)وبطلب المساعدة من استشاري الرضاعة الطبيعية.


إذا لم تقومي بارضاع الطفل من اليوم الأول لن تكوني قادرة على إرضاعه ابدا 


يفضل إرضاع الطفل بعد الولادة مباشرة وخاصة خلال الساعة الأولى بعد الولادة، ولكن هذا لا يعني أنه إذا لم يحدث ذلك لأي سبب فلن تستطيع الأم أن ترضع الطفل بعد ذلك، يمكنك إرضاع طفلك فلا تقلقي واطلبي مساعدة أحد استشاري الرضاعة الطبيعية، لمساعدتك في بدء الرضاعة.


اللبن خفيف وذي لون الفاتح ولن يشبع طفلك


يختلف لون اللبن وتركيزه في أثناء الرضاعة حيث يكون خفيف في أول  حتى يروي عطش الطفل ويكون سهل الهضم ويهيئ معدته للهضم بعد ذلك تزيد دسامته تدريجيا حتى نهاية الرضعة كي يشبع طفلك ويمده بالسعرات الحرارية اللازمة لنموه.


يجب التخلص من لبن السرسوب فهو مضر للطفل


لبن السرسوب (وهو السائل الأصفر الذي يتم إفرازه بعد الولادة مباشرة) ويعتبر مهم جدا للطفل ويطلق عليه أيضا "اللبن الذهبي" و يعتبر مغذي جدا للطفل، حيث يجب عليك إرضاع طفلك في أول ساعة بعد الولادة على الرغم من أن لبن السرسوب كميته القليلة لكنه مهم جدا للطفل فهو غني بالبروتين كما يمد الطفل بالأجسام المناعية التي تحميه من العديد من الأمراض.

يجب عدم إرضاع الطفل إذا كنت مريضة


يجب عدم التوقف عن إرضاع الطفل حتى إذا كانت الام مريضة، فالرضاعة في ذلك الوقت مفيدة جدا للطفل  سوف يحتوي اللبن على أجسام مضادة للمرض وتقوي مناعة الطفل وتحمية من تلك الأمراض ولكن يجب استشارة الدكتور ومعرفة أن كانت الأدوية التي تتناولها الام  مناسبة للرضاعة أم لا.

يختلف وقت الفطام الولد عن البنت


لا يوجد اختلاف بين توقيت المناسب للفطام الولد والبنت، يجب أن يكون الفطام تدريجيا عن طريق زيادة عدد الوجبات وتقليل الرضاعة إلى أن يتم الفطام عند عمر السنتين.

يجب على الأم تناول اطعمة مليئة بالسعرات الحرارية


هذه معلومة خاطئة يجب على الام اختيار الأطعمة الصحية والالتزام نظام غذائي صحي ومتوازن و التأكد من شرب كمية كافية من الماء وسوائل مثل مشروبات العشبية.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022