leftlogo

مع "المخلل" حاسب على صحتك.. تعرف على فوائد وأضرار أشهر "فاتح شهية"

A A A
مخلل الليمون
فوائد وأضرار المخلل

كباقي الأطعمة يحتوي المخلل على بعض العناصر الغذائية المفيدة للصحة، التي لا غني عنها وإليك أهم فوائده وأضرار المخلل.

 

فوائد المخلل

المخلل مصدر غني بمضادات الأكسدة

المخلل يعد من أغنى المقبلات بمضادات الأكسدة، خاصة مخلل الجزر، وأغلب المخللات يتم صنعها عن طريق وضع الخضراوات في ملح وخل دون أي طبخ فتحتفظ الخضراوات بجميع المضادات الأكسدة بداخلها.

 

تساعد المواد المضادة للأكسدة في حماية الجسم من هجمات الجذور الحرة، والجذور الحرة هو الاسم المتعارف عليه في الأوساط العلمية للمواد الكيميائية الغير مستقرة والتي تظهر في أثناء عملية الهضم، هذه المواد الكيميائية الغير مستقرة تتفاعل مع خلايا جسم وتقوم بتدمير الحمض النووي لتصبح جميع الخلايا غير مستقرة مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لذلك  يوصي الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على المضادات الأكسدة لحماية الجسم من العديد من الأمراض كالسرطان وتليف الكبد والسكري وأمراض القلب.

 

المخلل أفضل صديق للأمعاء

يحتوي المخلل على عديد من البكتيريا النافعة وأهمها بكتيريا بروبيوتيك التي تساعد علي  هضم الطعام، تلك البكتيريا موجودة بالفعل داخل جهازنا الهضمي، وعندما تقل تحدث مشاكل  أثناء عملية الهضم، تلك البكتريا المهمة يوفرها المخلل مما يساعد في عملية الهضم وإراحة الأمعاء.

 

أيضا يساعد المخللات في إمداد الجسم بالفيتامينات  و العناصر المهمة والضروريّة لعملية الهضم مثل الحديد والبوتاسيوم، وكما أن المخلل يمكن أن يحمي من الإصابة بالأنيميا.

 

المخلل يواجه السكري

اكدت الدراسات التي أجرتها الجمعيّة الأمريكيّة لمرضى السكري أن المخللات التي يدخل الخل في صنعها وتساعد في تحسين ونسبة الهيموجلوبين بالدم، الأمر الذي يعمل كمقاوم ومثبت لمستويات السكر في الدم و يساعد علي السيطرة عليه، وهو أمر لا غني عنه بالنسبة لمرضي السكري، ويكمن السبب الرئيسي في مقاومة المخلل للسكري هو حمض الاسيتيك (الخليك) المتواجد بالخل، لذا ينصح بصناعة المخلل في المنزل للتحكم في المكونات وإضافة الخل.

 

أضرار المخلل

تقوم بعض محلات باستخدام خضراوات فاسدة، ، نظرا لسعيهم لصنع كميات كبيرة من المخلل فلا يهتمون إطلاقا بغسل تلك المكونات جيدا مما يزيد من نسبة السموم في أعضاء الجسم وخاصة الكبد والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي.

 

القرحة والقولون

تناول المخلل لا يسبب تقرحات في المعدة أو القولون، لكن يفضل عدم تناوله إذا كنت تعاني من القرحة لأنه يمكن أن يزيد من آلامك، لذلك يوصي بعدم الأفراط في تناول المخلل لمن يعاني من القرحة.


يضعف العظام


يمكن للصوديوم الموجود في المخلل أن يسبب نقص الكالسيوم في عظام، مما يمكن أن يسبب ضعفها ويزيد من خطر الإصابة بكسور في العظام.



طريقة-تحضير-مخلل-الجزر
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022