leftlogo

«ملح الطعام «اكتشفوه الهنود بالخناقة».. والسر في «مسيرة غاندي وحروب موسكو»

A A A
and-a-pinch-of-salt-2021-08-28-15-56-48-utc
مسيرة الملح لغاندي ورفاقه

92 عامًا مرت على «مسيرة الملح»، المليئة بالأحداث والمفاجآت لم تعرفها طوال السنوات الماضية، التي انطلقت للبحث عن «ملح الطعام» بدأها محامي هندي يدعى موهنداس غاندي مع عدد من رفاقه في الهند، وخلال السطور التالية يكشف Food Today رحلة اكتشاف الملح وعلاقته بالمحامي الهندي.

 

احتلال إنجليزي وعودة غاندي

مسيرة الملح على العملة الهندية فئة 500 روبية

في عام 1858 تمكنت بريطانيا من إخضاع شبه القارة الهندية ووضعها تحت سلطة حكمها الاستعماري، لتبدأ بعد ذلك سنّ مراسيم احتكارية تجارية-صناعية، من ضمنها قانون احتكار استخراج الملح وبيعه، وفرضت على كل من يخرق هذا الاحتكار من الهنود عقوبة السجن.


ونتيجة هذا الفعل، انتشر الكساد وتفشت البطالة وانتشر الفقر بين الناس، تزامنت تلك الأحداث مع عودة محامي هندي من جنوب إفريقيا يدعى موهنداس غاندي، ويمتلك وعي إنساني باستخدام الحلول السلمية للاحتجاجات. 

كفاح مسيرة الملح

غاندي في مسيرة الملح



وفي 12 مارس من عام 1930 انطلقت "مسيرة الملح" بقيادة غاندي وجموع حاشدة من مدينة "أحمد آباد" وسط الهند، متجهاً نحو مدينة "داندي" على ساحل بحر العرب، متحدياً ضريبة الملح التي فرضها البريطانيون، قاطعاً مسافة 400 كيلومتر خلال 24 يوما، وعند وصوله، أمسك غاندي بقليل من ملح البحر وقذفه في الهواء، مطلقا شعاره الخالد: «أيها الهنود اصنعوا الملح». 


ومنذ تلك اللحظة، بدأ العد التنازلي لانحسار الاستعمار البريطاني عن الهند، إذ اندلعت موجات من العصيان المدني والتظاهرات في مدن شبه القارة كافة، ضمن مسيرة كفاح مدني طويل دامت 17 عامًا، لتنتزع الهند استقلالها في عام 1947.

 

رحلة كفاح غاندى ورفاقه فى مسيرة الملح


غاندى ورفاقه اثناء مسيرة الملح


بعد بدء المسيرة في داندي، استمر غاندي جنوباً على امتداد الساحل، ينتج الملح ويعقد اجتماعات على الطريق، إلا أنه تم اعتقال غاندي في منتصف ليل 5 مايو 1930، قبل أيام من تطبيق ما خطط له في داراسانا، واستمرت المسيرة ضد ضرائب الملح لما يقارب العام، وانتهت بإطلاق سراح غاندي من محبسه، وعقد مفاوضات مع نائب الملك لورد إروين في مؤتمر المائدة المستديرة الثاني، بعد اعتقال أكثر من 80 ألف هندي نتيجة لمسيرة الملح، ورغم ذلك فشلت المسيرة في فرض تنازلات من جانب البريطانيين.

تفاصيل حروب الملح

ملح


لم تكن تلك هى المرة الأولى في التاريخ التي يثير الملح فيها النزاعات السياسية، فقد سبق مسيرة الملح ما سمى بحروب الملح الشهيرة، كانت الأولى بين عامي 1482-1484 والثانية عام 1540 التي شارك فيها سكان بيروجيا بسبب ما سمى وقتها "ضريبة الملح"، وفي عام 1648 أيضًا استجاب سكان موسكو لضريبة الملح الشاملة الجديدة التي فرضها القيصر أليكسي الأول بأيام من الانتفاضة العنيفة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022