leftlogo

ليه الناس فكرت تاكل "بعصايا"..

من أين بدأت "عيدان الطعام اليابانية ولماذ يعتبرونها جزء من تاريخهم؟

A A A
chopsticks
chopsticks


يستخدمون الأعواد الخشبية ولا يضعون المعالق علي طاولتهم نهائيًا، تلك العادة الشهيرة لدي سكان شرق آسيا لاسيّما اليابانيون الذين يعتزون بتناول الطعام بواسطة عصا لا يتمكن من الإمساك بها سوى من تدرب على الأكل بها جيدًا، وهي من علامات الثقافة اليبانية وعدد من شعوب منطقة شرق آسيا.

ويعتبر تناول الطعام بالمعالق في صحبة اليبانيين من العادات التي يرونها مهينة بالنسبة لثقافتهم، فما السبب وراء هذا الالتزام؟

 

مم تُصنع ؟



تُصنع من الخشب أو الخيزران. وبعض البلاد في شرق آسيا تقوم بصناعتها من المعادن أو العاج أو حتى البلاستيك.

 

اسمها الهاشي

 


هكذا تُدعي تلك العصاة الخشبية الصغيرة التي يأكل بها اليابانيون، وعلى الرغم من ارتباطها بهم حتى لمن يعرف أصلها وفصلها، إلا أن الشعب الياباني ليس هو الشعب الوحيد الذي يستخدم العصا في تناول الطعام، بل أن تقريبًا 30% من سكان العالم يستخدمونها كأداة أساسية للأكل والطهي والغرف أيضًا، تُستخدم لتنظيف السمك أثناء الأكل، وتناول السوشي، حتي أنهم يستخدمونها في أكل النودلز أو المكرونة.

 

كيف تمسك بعيدان الطعام الياباني؟


يجب أن تُمسك العيدان بيدك اليُمني، حتي وإن كنت تستخدم يدك اليُسري، وفي كوريا توضع عيدان الطعام على يمين الطبق، ولا يجب وضعها على اليسار إلا فى حالة أعداد الطعام للجنازة أو تأبين شخص متوفي.


ياتري إيه أصلها ؟



يعتقد البعض أن تلك العادة من الصين، وفقًا لكتاب «قصة الحضارة»، فإنّ التاريخ الأقدم لعيدان الطعام يعود لأكثر من 3000 سنة قبل الميلاد، عندما كانوا يعتقدون أن تلك العيدان المصنوعة من الذهب والفضة والبرونز آنذاك تكشف السموم في الغذاء.

في البداية استخدمت تلك العيدان في طهي الطعام وليس تناوله، لكن بعد 500 عام تقريبًا بعد الميلاد، ومع زيادة عدد السكان واشتداد الفقر فأصبحوا يتناولون الطعام علي هيئة كميات صغيرة وبنفس العيدان التي يطبخون بها.



ماذا إذا تناولت الطعام في اليابان بدون الهاشي؟



لا يحب اليابانيون أن يتناول السياح أو الزوار في بلدهم الطعام بدون الأعواد الخشبية، فالمطاعم لا تُقدم المعلقة أو الشوكة لأنها بالنسبة لهم ليست فقط أداة للطعام بل عادة تُراثية ومُرتبطة بتاريخهم واحترام الآخرين لثقافتهم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022