leftlogo

«من القرن الـ 17 ولسه بتقرمش».. حكاية الشيبسي بدأها فقراء بلجيكا من 300 سنة

A A A
ايفا لنجوريا
إيفا لنجوريا

في هذا اليوم من كل عام، 14 مارس، يحتفل عشاق الشيبسي بعدة طرق، منها طهي أو شوي البطاطس، وفقًا لطريقتهم المفضلة ويتجمعون وينشرون صورهم للاحتفال بهذا اليوم حول هاشتاجات عديدة منها #potatochipsday. 

وفقًا لـ Enchanted Learning، اخترع الشيف الأمريكي من أصل إفريقي جورج كروم رقاقة البطاطس في عام 1835، كان كروم يقدم البطاطس المقلية إلى عميل صعب الإرضاء للغاية، وكان العميل غير راضٍ عن البطاطس المقطعة بشكل كثيف وطالب كروم بتقطيعها حتى أرق وأعجبت العميل جدا، وهكذا ولد الشيبسي التي أخذت العلامة التجارية فيما بعد هذا الاختراع بأعوام "ساراتوجا شيبس".

 

ديفيد بيكهام وسناكس الشيبسي


ديفيد بيكهام


وبحسب مجلة US Weekly يفضل البطاطس الشيبسي كل من النجمة والمغنية السمراء بيونسيه والممثلة الشابة سيلينا جوميز وإيفا لنجوريا وابنة عائلة كارديشيان كورتني كارديشيان، واللاعب ديفيد بيكهام، الذي التقطته عدسات الكاميرات وهو يتناول الشيبسي بنهم أثناء مشاهدته لأحد المبارايات. 

لكن ما قصة ورحلة أشهر سناكس؟ 

جورج كروم

 



أقدم بطاطس شيبسي


لكن أقدم علامة تجارية للبطاطس الشيبسي هي KP Snacks، تأسست في "سلاو" في المملكة المتحدة عام 1853، ويبلغ عمرها الآن 169 عامًا ومازالت قوية، إنها شركة مملوكة لألمانيا ولكنها تنتج وجبات خفيفة في بريطانيا مصنوعة من المكسرات والبطاطس والذرة، بما في ذلك رقائق البطاطس أو "بطاطس الشيبسي".

الشيبسي البلجيكي
بطاطس

 

رغم قصة كروم، إلا أن اختراع البطاطس لم يكن فكرته الأصلية، فهناك مراجع تقول إنه تم العثور على أقدم بطاطس شيبسي في بلجيكا، وزعم المؤرخون أن البطاطس كانت تُقلى في أواخر القرن السابع عشر، وفقًا للتقاليد البلجيكية، غالبًا ما كان القرويون الفقراء الذين يعيشون في وادي الميز يأكلون الأسماك الصغيرة المقلية التي يصطادونها في النهر وكانوا يقلون البطاطس الرقيقة معها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022