leftlogo

من النحل إلى النحال: كيف يصنع العسل الأبيض وسر اختلاف لونه ورائحته؟

A A A
عسل النحل
فوائد العسل الأبيض
يصنع نحل العسل من رحيق الزهور الذي يجمعونه في رحلاتهم ويعيدونه إلى خليتهم، ويتم نقل الرحيق من النحل الجامع إلى النحل العامل مرة أخرى في الخلية، والذي يقوم بمعالجة السائل الحلو في شراب كثيف وتخزينه في قرص العسل.
يتكون قرص العسل من الشمع الذي ينتجه النحل الأصغر سنا ويتم تشكيله في خلايا سداسية الشكل قوية بما يكفي لعقد العسل، وعندما يقوم النحل العامل بتفريغ الرحيق في الخلايا، يهوي عليه بأجنحته للمساعدة في تبخر الرطوبة حتى يصبح أكثر سمكًا ولصقًا وأكثر مقاومة للتلف، ثم يقوم بإغلاق خلايا قرص العسل بمزيد من الشمع لحماية العسل أثناء التخزين.

طريقة عصر العسل

يستخدم النحالون طرقًا مختلفة لعصر العسل أو استخراجه من قرص العسل، فالبعض يعمل على تصفية العسل مع الاحتفاظ بمشط الشمع بحيث يمكن استخدامه مرة أخرى، بينما يقوم البعض الآخر بإذابة الشمع أو معالجته بطريقة أخرى لإزالة العسل الخام وفصله.
عادة ما يتوقف مربي النحل الصغار هنا ويبيعون العسل في حالته الخام، لكن معظم منتجي العسل بكميات كبيرة المباعة في محالّ السوبر ماركت يأخذون العملية خطوة إلى الأمام، حيث يشترون كميات كبيرة من العسل ثم يخففون، ويسخنون، ويصفون الخام.

كيف يكتسب العسل لونه ونكهته ورائحته؟

يعتمد شكل ومذاق العسل على نوع الزهرة التي توفر الرحيق ويمكن أن يتأثر أيضًا بالظروف الجوية في المناطق المختلفة، فالعسل ذو اللون الفاتح (مثل البرسيم والتوبيلو والبرسيم) يكون عمومًا أكثر اعتدالًا في النكهة، في حين أن العسل ذو اللون الكهرماني (مثل زهر البرتقال والأفوكادو والأوكالبتوس) يكون أكثر اعتدالًا في النكهة.
وتتمتع أنواع العسل ذات الألوان العميقة، مثل تلك الموجودة في الحنطة السوداء والعشبة (المعروفة أحيانًا باسم الخيزران أو الخيزران الياباني) بأقوى نكهة على الإطلاق.
يمكنك استبدال عسلك المفضل بالسكر في أي طبق أو شراب تقريبًا، لأن العسل أحلى من السكر، فربما تريد استخدام كمية أقل، ويعتبر العسل أيضًا سائلًا، لذلك قد تحتاج إلى إجراء تعديلات على بعض وصفاتك.

نصائح لاستخدام العسل في المخبوزات المنزلية


- استبدل نصف كوب من العسل بـ3 أكواب سكر أبيض (كلما كانت النكهة أقوى، قلل العسل الذي تحتاجه).
- قلل السائل المطلوب في الوصفة بمقدار نصف كوب لكل 1 كوب سكر يتم استبداله.
- لكل كوب عسل تستخدمه، أضف 1⁄8 ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع المكونات الجافة الأخرى (ما لم تكن الوصفة تستدعي بالفعل صودا الخبز، فلا داعي لإضافة المزيد).
- قلل درجة حرارة الفرن بمقدار 25 درجة فهرنهايت لتجنب الكثير من اللون البني.

- طرق سهلة لاستخدام العسل وتحلية يومك

- أضف بضع قطرات إلى صلصة الخل لتحلية السلطة الخضراء وأطباق الخضار الجانبية.
- يُمزج مع أجزاء متساوية من الخردل وقليل من المايونيز لصنع صلصة العسل والخردل لغمس أصابع الدجاج ونشرها على الساندوتشات.
- العسل والزنجبيل يصنعان طِلَاء زُجَاجِيًّا لذيذًا للسلمون، على النحو الموصى به من قبل إرشادات MyPlate التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.
- تخفقين العسل مع الجبن المخفوق أو الريكوتا.
- رشي فوق شطيرة زبدة المكسرات ذات الوجه المفتوح.
- يُمزج مع الزبادي والفاكهة في وعاء أو يُمزج مع العصائر.

هل العسل مفيد أم ضار؟ 

من الناحية التغذوية، يحتوي العسل الخام على كميات صغيرة جدًا من مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات ومضادات الأكسدة، التي تقاوم الأمراض والتي من الناحية النظرية تجعله أكثر صحة من حبيبات السكر الأبيض.
لكن العسل في الغالب عبارة عن مزيج من الجلوكوز والفركتوز، وبعض من نفس المواد السكرية التي تشكل السكر الأبيض (وإن كانت بنسب متفاوتة)- بالإضافة إلى المحليات السائلة الأخرى من المصادر الطبيعية، مثل شراب الصبار وشراب القيقب. وبالمقارنة مع حبيبات السكر، فإن العسل أكثر حلاوة، وأعلى في السعرات الحرارية، وأعلى في الكربوهيدرات والسكريات الإجمالية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022