leftlogo

من هي الشيف «آسيا عثمان»؟.. صاحبة الوصفات «الترند» وسفيرة «ماجي»

A A A
body_148780_2
الشيف المغربية آسيا عثمان


هل يذكر أحدكم الجدل الذي طال الداعية عمرو خالد من سنوات في إعلان عن الدواجن، والذي قال فيه بأنه "لن ترتق الروح إلا لما جسدك وبطنك يكونوا صح مع خلطة آسيا ودجاج الوطنية"، هل لاحظتم اسم "آسيا"، فقد كان يقصد وقتها في إعلانه الشيف آسيا عثمان، التي كانت تشاركه الإعلان ذاته.


آسيا عثمان شيف ومصممة ومصورة، مغربية عاشت في باريس قبل أن تتزوج من مصري وتنتقل معه إلى الإمارات، لتجد نفسها دون عمل يتماشى مع مجال تخصصها الدراسي في الاقتصاد والتأمين الدولي، لتفكر في مهارات جديدة تعوضها عن مؤهلاتها العلمية، فطرقت أبواب عمل جديدة تحقق من خلالها نجاحاً مختلفاً، فتخصصت في مجال تنسيق الطعام وتعلم فنون الطهي، لتصبح آسيا عثمان، واحدة من أشهر الشيفات في العالم العربي، ويتابعها الملايين على مواقع التواصل، ونحكي نحن عنها هنا في Food Today.


البداية بعد الزواج

ربما كانت كغيرها من البنات اللاتي يستمتعن بتحضير الطعام منذ الصغر مع الجدات والأمهات، لكن "آسيا" لم تكن  أبدًا تفكر في الطهي كمهنة فقط، بل كانت تحب "الفرجة" على صور الأكل في المجلات، وعندما تزوجت أدركت مدى السعادة التي يمكن أن تحققها لمن حولها بما تقدمه على المائدة من أطباق، وسرعان ما بدأت رويدًا رويدًا في استكشاف أساليب الطهي وتحضير الوصفات وإتقان خلط المكونات التي تضيف نكهات مختلفة، وتزامن ذلك مع انتقالها وزوجها إلى الإمارات، وعدم إيجادها عمل يناسب دراستها، وكم  كان يسعدها مشاركة الأصدقاء وأفراد العائلة للطعام الذي تحضره بيدها فيشكرونها على حلاوته، لتعلم وقتها أن الموضوع لن يتوقف عند مجرد الهواية.

مسؤولية السوشيال ميديا والترند
تحكي "أسيا" عن اللحظة التي قررت الدخول فيها لعالم الطهي واحترافه، فتقول: "بدأت مشواري عن طريق فيسبوك، وبصراحة لم أكن أتوقع هذا الإقبال الكبير الذي وضعني تحت مسؤولية أكبر، وهي الحفاظ على الاستمرارية والتي لا تتحقق إلا بتقديم شيء جيد، فأكبر تحد واجهني هو كيفية تقديم محتوى يليق بمتابعيي ومواكبة كل ما هو جديد، وكنت حريصة من خلال صفحتي على تسهيل الوصفات المغربية، ويوم بدأت كنت عروساً جديدة، وأحببت من خلال الصفحة أن تستمتع كل عروس بدخول المطبخ، حتى صارت وصفاتي تأخذ الترند، وهناك وصفات المقدار الواحد، ووصفات 3 خطوات، أو 4 مكونات، وهو ما يجذب الانتباه، وهي التي أركز عليها أكثر".

كورسات في شكل الأكل
ترى آسيا، أن الطبق الناجح هو المُبهر في الطعم والشكل، وهو ما جعلها تشجع ربة المنزل على تجربة وصفة ما تقدمها عن طريق صورتها المبهجة التي تخطف النظر، ودفعها ذلك لخوض العديد من الدورات وورش العمل لإتقان فن تصوير الطعام بهذا الشكل، الذي تبدع فيها سواء على السوشيال ميديا أو برامجها على التليفزيون.

كتب وبرامج طبخ وسفيرة علامة تجارية
ألفت الشيف آسيا عثمان، 3 كتب عن الأكل، وصورت الأكلات فيه بنفسها، وعملت مدونة بأكلاتها ووصفاتها، وبعد شهرتها على السوشيال ميديا، صارت أيضًا مقدمة لأحد أفضل برامج الطبخ في الوطن العربي وهو "مطبخ آسيا"، الذي قدمته على قناة "ست البيت"، وهي أيضا متخصصة بفنون الطهي بمصر، إضافة إلى فقرة ببرنامج "صباح الدار" على قناة أبوظبي الإمارات، وشاركت كذلك في قناة فتافيت، كما قدمت وصفاتها فى العديد من المجلات العربية والفرنسية والأوروبية مثل مجلة BBC Good Food Middle E، كل ذلك أهلها لأن تصبح سفيرة العلامة ‏التجارية لـ"ماجي"، وخبيرة في الحلويات لـشركة "نستله" أيضًا.

ماذا قدمت في الكتب؟
تحكي أسيا عن المحتوى الذي قدمته في الكتب تقول: أول ما كتبت كان "الورد والمروزية.. وصفات وذكريات في عشق المغرب"، وأعتبره رواية مختلفة تجمع بين سرد ذكريات طفولتي مع سيدتين تعلمت منهما الكثير هما جدتي وأمي، إضافة إلى عدد من الوصفات التي تتخلل هذه الرواية، وكنت أحاول أن أنقل مطبخاً عزيزاً على قلبي إلى المجتمع العربي من خلالها، أما المجموعة الثانية فهي سلسلة كتيبات أطلقت عليها اسم "خميسة"، وهو اسم مغربي يطلق على كف فاطمة، وخصصت لكل كتيب منها نوع من الطعام المغربي، واحد للطاجن وآخر للشوربة وهكذا".

يوم في مطبخ آسيا المغربي
سألت آسيا في إحدى حوارتها السابقة عن  طقوس البيوت المغربية الجميلة التي ترتبط بالوجبات وتشكل ثقافة بحد ذاتها، وكيف تُوزع الوجبات خلال اليوم، والعادات التي ترافقها، فقالت آسيا: "البيت المغربي العريق يبدأ يومه باكراً في السادسة صباحاً بقليل من "الحسوّة"، وهي شوربة خفيفة من دقيق البر وزيت الزيتون، والتي تساعد على الهضم وإمداد الجسم بالطاقة مع كوب من الحليب الساخن.
الافطار:
الإفطار يكون بعد نحو 3 ساعات، ويشمل الشاي المغربي بالنعناع، والشكشوكة، والمسمن أو الرغايف بالعسل والجبن، أو يمكن استبدال الشكشوكة بالبيض والخليع - نوع من أنواع اللحم المقدد المالح-.
وجبة الغداء دسمة
تشمل نوعاً من الطواجن - نحن معروفون بأننا بلد الألف طاجن - مع سلطات متعددة حلوة ومالحة، إضافة إلى الخبز البيتي الطازج والشاي أو العصائر، ثم تأتي بعدها العصرية، وتسمى بالمغربي "دواز اتاي"، وهي عبارة عن شاي مغربي "اتاي" مع حلويات مغربية.

وجبة العشاء
أما العشاء فيكون عبارة عن وجبة خفيفة غالباً مكونة من الشوربة ونوع من المعجنات السهلة والسريعة .

أكلات الدول العربية تحرص الشيف آسيا المغربية الأصل والمتزوجة من مصرى ألا تحصر نفسها فى المطبخ المغربى العريق، كونها اعتبرت نفسها سفيرة على الموائد العربية حسبما صرحت في إحدى حوارتها، فتحب أن تأتي من كل بلد بأجمل أكلة فيه وتبدع في عملها بطريقتها، فتقول عن ذلك: "حبيت أبين في وصفاتي أن كل ست عربية رأس مالها تراثها ووصفات جدتها وأمها..لكن كمان لمستها وتجديداتها مطلوبين".

المطبخ المصري.. حلاوته في وصفاته الشعبية
 وأكدت الشيف آسيا، على أن المطبخ المصرى مميز وتأثر بنكهات مختلفة من بلدان عديدة ، لافته إلى أن الوصفات الشعبية هى عنوان جمال الأكل المصرى مثل : الكشك المصرى، الملوخية وطشتها، البامية المقمعة، الرقاق، الفلافل والكشري والفول وتحبيشته، وكل هذه الأكلات تمثل الشعب المصرى وناسه الحلوة حتى أنها تعلمت المطبخ المصرى من حماتها وتفخر بذلك.

body_148780_1اكتشفت هواية الطبخ بعد الزواج وبدأت من السوشيال ميديا

body_148780_0اصبحت سفيرة لشركة ماجي ونستلة

maxresdefault (1)اتقنت الأكلات المصرية من أجل زوجها وتعلمته من حماتها

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022