leftlogo

"طاولة الأرابيسك" رحلة من الماضي إلى الحاضر

من هي سفيرة الوصفات العربية في أمريكا "ريم قسيس"؟.. رحلة شيف فلسطينية

A A A
ريم قسيس
ريم قسيس

الشيف الفلسطينية ريم قسيس، تعتبرها العديد من المواقع الإخبارية مثل نيويورك تايمز و"وول ستريت" جورنال وكذلك مواقع مختصة بالطهي، بأنها صاحبة كتب الطبخ العربية الأكثر مبيعًا، وأشاد بها العديد من المحترفين في مجال الطهي، وتحظى ريم ريم قسيس بشعبية واسعة، نتعرف عليها من خلال السطور التالية.


سفيرة لوصفات المائدة العربية


خبر عن ريم قسيس في أحد الصحف الأمريكية
تنقل ريم قسيس عبر كتبها وصفات أمها وجداتها عن الطهي العربي والفلسطيني ووصفات عن المائدة العربية عموما من خلال صفحات كتابيها "المائدة الفلسطينية" و"طاولة الأرابيسك"، ونتعرف في السطور التالية على الكاتبة والطاهية المحترفة ريم قسيس ـ حسبما تقول عن نفسها من خلال موقعها الرسمي.

بدايات في مسار مختلف عن الطهي

ريم قسيس في أحد الأسواق

لطالما اعتقدت ريم قسيس، أن الطعام أكثر من مجرد قوت، إنه فرح وتواصل، إنه حب وذكريات ويحكي قصة العائلة والتاريخ والتقاليد، فقبل أكثر من 10 سنوات، وعدت قسيس نفسها أن الأمر لم ينته بها في المطبخ ومع ذلك، هي اليوم مؤلفة كتب طبخ فلسطينية تقضي أيامها في الطهي وإطعام الأشخاص الذين تحبهم.


قصة تحد ونجاح


ريم قسيس
غادرت القدس للدراسة الجامعية في الولايات المتحدة في سن 17 لمتابعة أحلام وفرص أكبر، قبل مغادرتها مباشرة سمعت أحدهم يقول لوالدها "لماذا تتعب نفسك بالدفع مقابل تعليم باهظ الثمن؟ ألا تعلم أنها ستنتهي في المطبخ مثل كل النساء العربيات على أي حال؟"؛ وكانت النتيجة أنها حاولت على مدار 10 سنوات قضتها في ماجستير إدارة الأعمال من وارتون وماجستير في علم النفس الثقافي من كلية لندن للاقتصاد تليها خبرة مع بعض أكبر الشركات والمنظمات غير الحكومية في العالم مثل McKinsey & Co والمنتدى الاقتصادي العالمي. 

غيرت المسار ناحية الطهي

ريم قسيس

على الرغم من أنها استمريت في هذا المسار، إلا أنها تجاهلت شغفها الحقيقي ورغبتها في العطاء لكن مع ولادة ابنتها الأولى، ياسمين، أجبرت على التراجع والتفكير في شغفها الحقيقي.

وفي أثناء إجازة الأمومة، بدأت العمل على اقتراح لكتاب طبخ فلسطيني يجمع بين أجيال من وصفات عائلتها على خلفية الحكايات الفلسطينية التاريخية والرؤى الثقافية. 
بعد فترة وجيزة، أنجبت ابنة أخرى، هالة، وبعد ذلك، وعلى الرغم ما واجهها من مصاعب إلا أنها ثابرت وتشجعت وأطلقت كتابها الأول "المائدة الفلسطينية" بعد عامين عام 2018، وحصلت على الكثير من الإشادة والنجاح أكثر مما كانت تتخيل.

الكتاب الثاني لريم قسيس

ريم قسيس مع بناتها ياسمين وهالة

لقد افترضت ريم قسيس أن كتاب "المائدة الفلسطينية" سيكون الأول والأخير، ولكنها بإلهام من المفاهيم الخاطئة العديدة حول الطعام وأصوله، قضيت عامين آخرين في البحث عن تاريخ الطعام. 
أدركت ريم قسيس عندما تعلمت المزيد عن تاريخ المطبخ، أن الحقيقة كانت أغرب وأكثر روعة من أي حكاية، وأرادت مشاركتها مع العالم، كتاب "طاولة الأرابيسك" هو تتويج لهذا البحث، والذي أصدرته عام 2021.


طاولة الأرابيسك


ريم قسيس
أكثر من مجرد تجميع عشوائي للوصفات، إنها رحلة من الماضي إلى الحاضر، تؤكد كيف أن المطبخ، تمامًا مثل أنماط الأرابيسك التي ألهمتها بالعنوان، متشابك ومعقد بطبيعته ومتعدد الثقافات، على الرغم من أنه لايزال حاسمًا في تحديد العلاقة بين الناس والمكان والهوية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022