leftlogo

نصائح عند تناول اللحوم خلال عيد الأضحى

A A A
الإفراط-في-تناول-اللحوم-بعيد-الأضحى
لحوم عيد الأضحي

 بدأ العد التنازلي لعيد الأضحى المبارك، فكيف نتناول اللحوم في العيد مع تجنب الأضرار؟

الدكتور محمد عز العرب، استشاري باطنة وكبد و جهاز هضمي، ومؤسس ورئيس وحدة أورام الكبد في معهد الكبد، وعضو الجمعية المصرية لمكافحة السرطان، يقدم نصائح لتناول اللحوم في عيد الأضحى.

قال الدكتور محمد عز العرب، عن فوائد اللحوم بشكل عام: "هي مصدر مهم وجيد للمعادن والفيتامينات؛ مثل الحديد والزنك وفيتامين ب١٢، والأملاح المعدنية في الجسم، والبروتين اللازم لتكوين عضلات الجسم".

 

وعن كمية اللحوم للأصحاء، يضيف عز العرب: "لا بد أن تكون مناسبة، حتى لا يحدث إرهاق للجهاز الهضمي، بحيث تكون في حدود قطعتين ٩٠ جرامًا، لأن الإكثار منها ينتج عنه حمض البوليك (اليوريك أسد)، وأملاح النقرس، ويؤدى إلى تلبك معوي في وقت قصير، ويؤثر سلبًا في البنكرياس، وغالبًا الشخص الذي يكون عنده استعداد للسكر، فإن تناول اللحوم بكثرة، يمكن أن يصيبه بالسكر، وأي لحوم بكمية مفرطة تؤذى الجسم، لأنها تحتوى على نسبة من الدهون المركبة والمشبعة الضارة".

وعن النصائح التي يجب الالتزام بها أيام عيد الأضحى، أثناء شراء اللحوم وأكلها، يقول عز العرب: "يُفضل أكل اللحوم بجميع أنواعها، بعد ذبحها بفترة كافية، مثلًا اللحم الضأن يؤكل بعد ذبحه بفترة من ٦ إلى عشر ساعات، والبقر والجاموس والجمل بعد ١٢ ساعة، وفى العموم لا يجب أكل اللحم إلا بعد ست ساعات، لأن بعد ذبح الأضحية يحدث تيبس لأعضاء الذبيحة، وتتكاثر الإنزيمات، فتناولها مباشرة يؤدى إلى عسر هضم وألم المعدة".

وعن طريقة الطهي وتتبيل اللحوم و أنواع الفحم، يقول عضو الجمعية المصرية لمكافحة السرطان: "في أثناء الطهي، يفضل سلق اللحوم، وعند الشواء لا بد من الاستعانة بالفحم النباتي، وليس الحجري، لأن درجة سخونته عالية، فتؤدي إلى حرق اللحوم وتلفها، ويجب ابتعاد اللحوم بمسافة مناسبة عن الفحم".


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022