leftlogo

نظرة أقرب على المطبخ البدوي.. أكلات تراثية بطعم الصحراء

A A A
مبكبكة ليبي بالفراخ
المبكبكة واحدة من الأكلات التراثية في المطبخ البدوي

البدو - أهل الصحراء - هم من العرب ، نقصد هنا هؤلاء المتمسكون بسكن الصحراء في قبائل عريقة تنتشر في جميع أنحاء الأردن والعراق والمملكة العربية السعودية واليمن وعمان ومصر.

من اختار تلك الحياة أو ولد ليجد نفسه محاطاً بها حتماً تختلف تفاصيل يومه عن اليوم الذي نعرفه، فالحصول على معظم الأشياء ليس بالأمر السهل، وعلى الرغم من صعوبة الأمر واختلافه إلا أن سحر الصحراء حتماً أضفى علي طقوسهم الكثير من السحر أيضاً، وخاصة فيما يظهر في أشهر الأكلات التي حملت طابع وروح المطبخ البدوي.

 

المندي وجبة أهل الصحراء

المندي وجبة تراثية للقبائل العربية


طبق المندي من الأصول اليمنية، يتكون بشكل أساسي من الأرز البسمتي الشهير في المطبخ العربي، مضاف إليه اللحم أو الدجاج مع مزيج خاص من التوابل اليمنية اللاذعة، جميعها مطبوخة على الفحم في حفرة مخبأة في الطين. تستطيع أن تشم رائحتها القوية بمجرد نطق اسم الطبق، الذي اكتسب شهرة واسعة في العالم العربي بالكامل، وأصبح من الوجبات الشائعة التي تعبر عن تقاليد المطبخ البدوي على مستوى المنطقة العربية، بل وأكلة تراثية يعرفها العالم.

 

طاجن المدفون البدوي



يشبه طبق المدفون المندي بشكل ما، وهو أيضًا أحد الأطباق اليمنية الشهية، وهو في الواقع مشهور جدًا في جميع أنحاء الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية، يتم تمييز هذا الطبق المميز من خلال تقنية الطبخ؛ حيث يتم تتبيل اللحم وطهيه في حفرة تحت الأرض توضع على الرمال وتحيط بها الفحم.


دجاج مظبي

كيف يطهى المظبي في الصحراء


من اليمن إلي البدو مباشرة، دجاج مظبي عبارة عن دجاج مشوي على الحجر مع أرز عطري وأهم فرق بين المظبي والمندي هو أن الدجاج في المظبي مشوي وليس مخبوز كما هو في المندي والأرز طري ولذيذ أكثر


المقلوبة



الجدال مازال مستمرا حول أصل هذه الوصفة، يقول البعض إنها من بلاد الشام والبعض يقول إن أصلها أردني، لا تستعجب من الاسم لأنها حرفيا تعني "رأسا علي عقب " تعتبر المقلوبة من الوجبات الدسمة لدي البدو لأنها تتكون من طبقات الأرز مع طبقات مع الخضار والدجاج أو اللحم، وكلها توضع في قدر مقلوب رأسًا على عقب عند تقديمه.


حليب الماعز مع السكر و الشيح

وجبة من وجبات المطبخ البدوي


ولأن البدو يهتمون بالأعشاب والوصفات الطبية الطبيعية ، يأخذون الحليب كل صباح ويخلطونه مع السكر والشيح (وهو عشبة الشيح يستخدمها البدو للأغراض الطبية ) ويتم تسخينها على النار ، ويتم تناولها بمفردها أو مع كوب من الشاي.


عجينة التمر


أكلة بسيطة ولكنها صحية، عجينة التمرالمصنوعة من دقيق القمح المطبوخ من العجين، وأحيانًا مع إضافة الزبدة أو العسل أو شراب حلو و يقدم تقليديا في وقت الإفطار.


مبكبكة


طبق المبكبكة الليبي


لا يوجد جدال علي أصل المبكبكة ، طبق المبكبكة هو طبق ليبي عبارة عن مكرونة لذيذة مطبوخة في صلصة طماطم غنية بالخضار، متبلة بمختلف التوابل، ومغطاة بالريحان الطازج مع إضافة اللحم أو الدجاج معها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022