leftlogo

هتبدأ دايت ومش عارف تختار الزبادي.. هنقولك الفرق بين البلدي واللايت

A A A
زبادي بقطع الفواكه
زبادي

الزبادي من الأطعمة المهمة في الدايت ويستخدم في الأنظمة الغذائية لقلة سعراته الحرارية واحتوائه على البروتين، ويفضل البعض تناول النوع اللايت "الخالي من الدسم"، لاعتقادهم أن الدهون الموجودة بالزبادي البلدي قد تسبب زيادة الوزن، وإليكم الفرق بين الزبادي العادي واللايت، وأيهما أكثر في فائدة في الدايت بحسب موقع Health Line. 


الزبادي اللايت "خالي الدسم"

يحتوي الزبادي اللايت على نسبة كبيرة من السكريات الصناعية، التي تمد الجسم بكم كبير من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على بعض المواد الحافظة والمركبات الكيميائية التي تتسبب في إبطاء معدل الأيض، ما يؤدي إلى تراكم الدهون بالجسم، وبالتالي يزداد الوزن.


الزبادي البلدي "كامل الدسم"

على الرغم من احتوائه على نسبة من الدهون، إلا أن الزبادي البلدي الخيار الأمثل لمتبعي الدايت، حيث يتميز بخلوه من المركبات الكيميائية والسكريات الصناعية التي تسبب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، كما يُنصح  بتناول الزبادي البلدي عند اتباع أنظمة الدايت، نظرًا لمحتواه العالي من البروتين الذي يعزز معدل حرق الدهون بالجسم، كما يساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، ما يقلل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم، ويساعد على فقدان الوزن. 


فوائد الزبادي البلدي 

1- يتميز الزبادي البلدي بمحتواه العالي من الكالسيوم، بخلاف فوائده التي يقدمها للعظام والمفاصل. 
2- تمثل البكتيريا الموجودة في الزبادي أهمية كبيرة لصحة الأمعاء، حيث تسهل من عملية الهضم، وتقلل من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي. 
3- يساعد الزبادي البلدي على ضبط ضغط الدم، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.
4- - يساهم الزبادي البلدي في تحسين نسبة الكوليسترول بالجسم، ما يقلل من فرص الإصابة بانسداد الشرايين.
5 - يعد الزبادي البلدي من الأطعمة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، وتجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة الأمراض.
6- يحتوي الزبادي البلدي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة والشعر. 
7- يعتبر الزبادي من الأطعمة المفيدة للعظام والأسنان والمفاصل، نظرًا لمحتواه العالي من الكالسيوم، الذي يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل وتخلخل الأسنان.
8- يصنف الزبادي على أنه من الأطعمة المثالية لوجبة العشاء، على اعتباره وجبة خفيفة على المعدة، فضلًا عن محتواه العالي من حمض اللّبنيك، الذي يقلل من فرص الإصابة باضطرابات النوم.
9- يساعد الزبادي في التخلص من التوتر والقلق، لاحتوائه على أنواع معينة من البكتيريا التي تساعد على الاسترخاء وتقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب.

زبادي 

زبادي 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022