leftlogo

هتظبط مزاجك وتقوي صحتك.. فوائد التمارين الرياضية للجسم والعقل

A A A
تمارين الإسكوات
فوائد التمارين الرياضية للصحة والمزاج

التمارين الرياضية تعزز لياقة جسمك وتحسن مزاجك، وكلاهما تساهم في صحتك العامة ورفاهيتك، ليس هذا فحسب، بل تزيد التمرينات مستويات "الإندورفين" وهو عبارة عن هرمونات يتم إطلاقها عندما نفعل شيئا يتطلب دفعة من الطاقة، ويقول الدكتور جوتلن. "تميل التمارين إلى زيادة تلك المستويات، كما يساهم في الشعور بالنشوة المعروفة باسم "نشوة العداء".

تعزيز صحة القلب

تعمل التمارين الرياضية على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، ما يتيح لك مزيدا من التحمل طوال اليوم، وعندما يكون من السهل القيام بأنشطتك اليومية، سيكون لديك طاقة متبقية ولن تشعر بالتعب الشديد عند الانتهاء من العمل.

تمرين النوم المحسن

يسمح لك تمرين النوم المحسن بالحصول على قسط أفضل من الراحة أثناء الليل؛ وعندما تحصل على نوم عالي الجودة، تشعر بمزيد من الانتعاش خلال النهار، ونظرت دراسة نشرت في أبريل 2015 في مجلة أبحاث النوم في الأشخاص الذين يعانون من الأرق والذين يمارسون ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الشدة موزعة على مدار أسبوع، ووجد الباحثون أن هذا القدر من النشاط البدني لم يكن مرتبطا فقط بانخفاض كبير في شدة أعراض الأرق، ولكن أيضا بارتفاع في الحالة المزاجية.

تركيز أكثر حدة

نشعر بمزيد من النشاط والاستعداد للتعامل مع العالم بعد التمرين الجيد، فالإندورفين يعزز مستوى طاقتنا البدنية، ووفقا لدراسة أجريت على كبار السن نشرت في أبريل 2016 في مجلة Oxidative Medicine and Cellular Longevity، فإن برنامجا لمدة 24 أسبوعا من التمارين الهوائية المعتدلة أدى إلى تحسين الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك التركيز.

تحارب الاكتئاب

أظهرت مجموعة كبيرة من الأبحاث، أن التمارين المنتظمة مرتبطة بانخفاض معدل الإصابة بالاكتئاب، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد بالضبط لماذا وكيف تساعد التمارين في تحسين الحالة المزاجية، ووفقا لمراجعة نشرت في عام 2013 في مجلة
Neuropsychobiology، ترتبط التمارين الرياضية بإفراز النواقل العصبية والبروتينات التي تسمى عوامل التغذية العصبية، والتي تجعل الأعصاب تنشئ روابط جديدة، وربما تحسن وظائف المخ وربما تلعب دورا في الحد من أعراض الاكتئاب.

التفاعل مع الآخرين عبر الرياضة

بينما يوفر النشاط البدني تأثيرا مفيدا، إلا أن الجانب الاجتماعي قد يلعب دورًا في تحسين الحالة المزاجية، ويؤدي التوجه إلى الحديقة أو صالة الألعاب الرياضية أو حضور فصل تمرين جماعي إلى إخراجك من المنزل والتفاعل مع الآخرين، ما قد يخفف من العزلة، والشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية، وهما أمران لا يستهان بهما عندما يتعلق الأمر بالصحة العقلية والرفاهية.

التدريبات التي تعزز الطاقة أكثر

أي تمرين أو نشاط بدني يرفع معدل ضربات القلب ويتدفق الدم ويطلق الإندورفين سوف يرفع مستوى طاقتك، تمارين القلب والأوعية الدموية الجيدة ستقوي قلبك وتمنحك المزيد من القدرة على التحمل.

وتبين أن التمارين الهوائية، وفقا للدراسات التي نشرت في مارس 2014 في مجلة Science and Medicine in Sport، من بين أفضل التمارين عندما يتعلق الأمر بالمساعدة في تخفيف أعراض الاكتئاب.

لكن التمارين منخفضة الشدة، مثل اليوجا، أظهرت أيضا فوائد محتملة عندما يتعلق الأمر بالمزاج، وتشير الأبحاث إلى أن اليوجا قد تساعد في تقليل الاكتئاب والقلق، ووجدت دراسة نشرت في سبتمبر 2016 في مجلة الاكتئاب والقلق أن 6 أسابيع من اليوجا، بالإضافة إلى العلاج القياسي للاكتئاب، قللت من أعراض الاكتئاب.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022