leftlogo

هرمون مسئول عن ثبات الوزن.. اعرف كيف تتجنب أضراره للحصول على جسم رشيق

A A A
دايت - اكل صحي - ممارسة الرياضة
توتر

قد تكون على علم بأن هرمون الكورتيزول هو السبب الرئيسي والمتحكم في ثبات الوزن، أما إذا كنت تسمع هذا للمرة الأولى، فهذا الهرمون عامل أساسي في عدم إنقاص الوزن، حتى وإن كنت تتبع حمية غذائية، وإليكم في السطور التالية تفاصيل أكثر عن هرمون الكورتيزول وأعراض ارتفاعه في الجسم حسب ما ذكرت خبيرة التغذية ندى كارورة. 


هرمون الكورتيزول

يلعب هرمون  الكورتيزول، والمعروف باسم هرمون التوتر، الذي تنتجه الغدد الكظرية دوراً رئيسياً في الجسم، ويعمل على تحفيز الكبد على إفراز السكر في الدم ويقلل الالتهابات، ولكن عند زيادة إفراز هرمون الكورتيزول بسبب التوتر والضغط النفسي تحدث آثار جانبية عديدة منها زيادة الوزن، فعندما يكون الكورتيزول مرتفعًا لفترة طويلة من الوقت، يمكن أن يزيد من كمية الدهون التي تحتفظ بها في بطنك، ونظرًا لأن الكورتيزول يزداد بسبب الإجهاد، يجب عليك إدارة الإجهاد لتقليل الوزن الزائد، والتحكم فى مستويات التوتر لديك هى أولى خطوات التخلص من الكورتيزول الزائد. 


أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول 

1- زيادة الوزن السريع بشكل رئيسي في الوجه والصدر والبطن. 
2- عدم انتظام الدورة الشهرية. 
3- الشعور بالتعب المستمر 
4- حب الشباب 
5- عدم التئام الجروح وترقق الجلد. 
6- ضعف العضلات 
7-ارتفاع ضغط الدم. 


ازاي احافظ على هرمون الكورتيزول

1- التقليل من تناول الكافيين يوميًا

يستطيع الكافيين فعليًا أن يزيد من نسبة الكورتيزول في الجسم، ويؤثر بشكل سلبي على الإجهاد. 

2- تمارين التنفس 

ينصح المجلس الأمريكي للتمارين الرياضية بعمل تمارين التنفس من 30 إلى 45 دقيقة في معظم أيام الأسبوع، لأنها بالإضافة إلى المحافظة على هرمون الكورتيزول، تحافظ على مستويات السكر في الدم وتقلل من ارتفاع ضغط الدمن كما تساعد على حرق سعرات حرارية أكثر. 

3- الحصول على نوم كافي 

يؤثر توقيت النوم وجودته وطوله على مستويات الكورتيزول في الجسم، فعلى سبيل المثال يمكن أن يتسبب النوم نهارًا في رفع مستويات الكورتيزول بالجسم، كما أن الحرمان من النوم قد يسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول، ولذلك يجب الحفاظ على نمط نوم صحي عن طريق، تجنب تناول الكافيين مع اقتراب وقت النوم، تجنب الأطعمة غير الصحية قبل النوم، مثل الأكلات الدسمة التي تسبب اضطرابات الهضم والحموضة حيث يمكن أن تسبب صعوبة في النوم. 

4- الحد من الإجهاد 

يتسبب الإجهاد الشديد في ارتفاع مستويات الكورتيزول بالجسم، ويؤثر على جميع عمليات الجسم تقريبًا، ما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، مثل "أمراض القلب، السمنة، القلق والاكتئاب"، لذلك ينصح بتجنب الإجهاد الشديد والضغوط النفسية سواء في العمل أو الحياة اليومية.

5- تناول أطعمة تقلل من مستوى الكورتيزول 

تشمل هذه الأطعمة "الشوكولاتة الداكنة، الكمثرى، الموز، الشاي الأسود والأخضر، الزبادي"، وفي المقابل يُنصح بتجنب الأطعمة الغنية بالسكريات لأنها يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول بالجسم.

شوكولاتة داكنة

موز

شاي أخضر 

زبادي 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022