leftlogo

هل تناول التمر يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم؟.. مفاجأة في التفاصيل

A A A
تمر
تمر

 يشتهر التمر بقيمته الغذائية عالية حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد عادة ما توجد هذه الفاكهة المستديرة ذات التجاعيد في الشرق الاوسط ودول حوض البحر الابيض المتوسط في شكل جاف.

غالبًا ما يضيف الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم التمر إلى نظامهم الغذائي حيث يمكن اضافه التمر إلى الحلويات والعصائر والأطباق الأخرى مع ذلك بسبب حلاوة طعمه غالبًا ما يتساءل مرضى السكر عما إذا كان آمنًا لهم تناوله.

 

وهل يؤثر التمر على مستويات السكر في الدم؟ على عكس الاعتقاد السائد، يمكن تناول التمر باعتدال دون التسبب في ارتفاع مستوي السكر في الدم كما ان التمر يساعد على تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم.

 

فاكهة الجنة

يعد التمر فاكهة حلوة متعددة الاستخدامات حيث يمكن أضافته إلى المشروبات والحلويات ويحتوي على مستويات عالية من الحديد بجانب انه غنى "مضادات الاكسدة، الكالسيوم، وفيتامينات "ب"، وفيتامين" ك "، المغنيسيوم " ومع ذلك، يمكن أن يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات حيث يحتوي 100 جرام من التمر على ما يقارب 75 جرام من الكربوهيدرات.

يختلف التمر عن الأطعمة ذات مذاق الحلو الصناعية حيث يحتوي التمر علي نوعان من الألياف وهي ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان مما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم .  

و تساعد الألياف الموجودة في التمر علي تبطئ عملية الهضم ومعدل امتصاص الكربوهيدرات نتيجة لذلك، يمنع ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم. إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم، فإن التمر هو وجبة خفيفة مثالية للحصول

الطاقة.

أظهرت الدراسات ان بعض أنواع التمور تحتوي على نسبة السكر بين 44 و53، وهي ليست عالية جدًا لذلك، تقل احتمالية تسبب التمر في زيادة مستويات السكر في الدم عند تناولها بكميات معتدلة، أيضا   أظهرت دراسة أن فاكهة التمر مفيدة للسيطرة على نسبة السكر في الدم بين مرضى السكر.  

 

 

 يحتوي التمر على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ونسبة متوسطة من نسبة السكر في الدم، لذلك لا يتسبب في
ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم عند تناولها باعتدال ولكن، إذا كنت تأكل الكثير من التمر دفعة واحدة، فإن المحتوى العالي من الكربوهيدرات الذي يحتوي عليها يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

يمكن تناول التمر لإبقائك نشيطًا وشبعًا لفترة أطول بسبب الألياف والسكريات الطبيعية التي يحتوي عليها لكن تذكر أن التمر غني بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات، لذا فإن الاعتدال هو المفتاح.


 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022