leftlogo

هل سمعت عن منظمة «الكاكاو» الدولية؟!.. اعرف حكايتها وسر الاتفاقيات السبعة

A A A
حبوب الشوكولاتة
حبوب الكاكاو

لولا حبوب الكاكاو لما عرفنا الشوكولاتة، والتي تعود لقرون عديدة تصل إلى أكثر من 7000 آلاف عام، تم اكتشافها في أمريكا الجنوبية وسرعان ما انتشرت ووصلت إلى أفريقيا ثم أوروبا، وهناك عدد محدود من الدول حاليا من المنتجين للكاكاو، جمعتهم منظمة دولية تدعى المنظمة الدولية للكاكاو، هل سمعتم بها من قبل؟

ما هي منظمة الكاكاو الدولية؟

بحسب الموقع الرسمي للمنظمة، ICCO هي منظمة عالمية تضم في عضويتها كل من الدول المنتجة للكاكاو والدول المستهلكة للكاكاو، ويقع مقر ICCO في لندن، وتم تأسيسه في عام 1973 لوضع اتفاقية الكاكاو الدولية الأولى موضع التنفيذ والتي تم التفاوض عليها في جنيف في مؤتمر الأمم المتحدة الدولي للكاكاو.

 

منذ ذلك الحين كانت هناك سبع اتفاقيات، في 2 نوفمبر 2005، تجاوزت النسبة الإجمالية للبلدان المصدرة التي انضمت إلى الاتفاقية 80٪ وهكذا، دخل الاتفاق الدولي للكاكاو لعام 2001 حيز التنفيذ بشكل نهائي لأول مرة في تاريخ اتفاقيات الكاكاو الدولية الممتدة على مدى 30 عامًا.

 

 وتمثل البلدان الأعضاء في ICCO ما يقرب من 85٪ من إنتاج الكاكاو العالمي وأكثر من 60٪ من استهلاك الكاكاو العالمي، ويتم تمثيل جميع الأعضاء في مجلس الكاكاو الدولي، وهو أعلى هيئة إدارية في ICCO.

 

وتمثل أهم إنجازين تم تحقيقهما في الاتفاق الدولي الحالي للكاكاو في إنشاء ولاية صريحة بشأن اقتصاد الكاكاو العالمي المستدام وتأسيس المجلس الاستشاري المعني باقتصاد الكاكاو العالمي.

المجلس الاستشاري للمنظمة

يتألف المجلس الاستشاري من أربعة عشر خبيراً دولياً في قطاع الكاكاو، وجميعهم من القطاع الخاص (سبعة من البلدان الأعضاء المنتجة للكاكاو وسبعة من البلدان الأعضاء المستهلكة للكاكاو).

 

ومع ذلك، فإن المجلس، الذي يتسع نطاق ولايته مثل ولاية المجلس الدولي للكاكاو ويضم جميع جوانب اقتصاد الكاكاو العالمي، يعمل فقط بصفة استشارية، حيث يتخذ المجلس الدولي للكاكاو جميع القرارات النهائية.

 

تم إنشاء المجلس الاستشاري تقديراً لأهمية القطاع الخاص في اقتصاد الكاكاو العالمي والدور المتزايد الأهمية الذي تلعبه التجارة والصناعة في ICCO.

الدول المشاركة في منظمة الكاكاو الدولية

الدول المصدرة للكاكاو المنضمة للمنظمة هي كل من: "البرازيل، الكاميرون، الكونغو، كوستاريكا، كوت ديفوار، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، الجابون، غانا، إندونيسيا، ليبيريا، مدغشقر، ماليزيا، نيكاراجوا، نيجيريا، بابوا غينيا الجديدة، بيرو، سيراليون، توجو، ترينيداد وتوباجو، فنزويلا".


أما الدول المستوردة للكاكاو والمنضمة إلى المنظمة فهي من داخل الاتحاد الأوروبي: "النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، الجمهورية التشيكية، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورج، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد"، ومن خارج الاتحاد الأوروبي هناك سويسرا ودول روسيا الاتحادية.

حبوب الشوكولاتة
كاكاو 1
كاكاو
كاكاو

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022