leftlogo

هل غسل الأطعمة قبل تناولها يشكل خطراً على الصحة؟.. طبيب يوضح

A A A
ferakh
التوعية بسلامة الغذاء.. تعرف على أفضل الطرق لتطهير الخضروات والفواكه لتجنب التسمم الغذائي
حذر الدكتور دميتري بيستروف، الأستاذ المشارك في قسم صناعة الأغذية والأعمال الفندقية في الجامعة الروسية للتكنولوجيا الحيوية، من ضرورة تجنب غسل بعض الأطعمة قبل طهيها.

لماذا يجب تجنب غسل بعض الأطعمة قبل الطهي؟

واضاف أن العادة التي تتبعها بعض ربات البيوت في غسل جميع الأطعمة ليست مطلوبة، من جانبه أكد على ضرورة غسل الفواكه والخضروات الورقية بشكل جيد قبل تناولها، وأيضاً غسل الأسماك لإزالة بقايا الأحشاء.

وقد تابع ان هناك العديد من الدراسات التي أجريت في بلدان حول العالم، أكدت ان غسل بعض الأطعمة قبل طهيها مضر للغاية، وعلى سبيل المثال خلال غسيل اللحوم لا تموت البكتريا بل بالعكس فإنها تنشط مع كل قطرة مياه في جميع انحاء المطبخ والاطباق جاء ذلك وفقًا لـLife.ru.

بالإضافة الى ذلك فقد صرح ايضًا ان غسل الدواجن يزيد حتمًا من خطر الإصابة بالسالمونيلا، لذلك فإن الطريقة الوحيدة للتخلص من البكتريا الضارة هي تعرض اللحوم لدرجة حرارة لا تقل عن 75 رجة مئوية.

وقال "من الأفضل غسل بيض الدجاج قبل استخدامه في الطعام، ولكن الابتعاد عن غسله ثم تخزينه ويجب مسحه بمنشفة ورقية أو قطعة قماش".

خطوات بسيطة لسلامة الغذاء

في نهاية فقد أوضح أنه ينبغي غسل المنتجات الأخرى بعناية، على سبيل المثال، يُوصى بغسل الخضروات الورقية بالماء البارد دون استخدام الصابون لتفادي تراكمه عليها والتسبب في التسمم. يُمكن تحضير محلول مكون من لتر ماء مع ملعقة طعام من الملح أو الخل واستخدامه لغمر الخضروات لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسلون جيدًا بالماء البارد، مما يُساعد على التخلص من البكتيريا والميكروبات العالقة على سطحها، يمكن أيضًا الاستعانة بمنتجات خاصة لغسل الخضروات تحتوي على مكونات غير مسببة للحساسية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022